قبل القراءة
اضغط لايك لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك اخر تدوينات المدونة
هي قصور في فهم اللغة الاستقبالية لدى الطفل مما يضطره إلى إعادة الكلام الذي يسمعه
اضطراب في عملية التواصل، يظهر من تكرار الكلام مباشرة بعد سماعه " الفورية "
أو بعد وقت قصير أو طويل " المؤجلة "
(أي أن الطفل يعيد العبارات كما هي في موقعها غير المناسب خلال الحديث)، وهي بذلك نوعان: فورية بعدية
فاذا سألنا الطفل ( شو اسمك ؟ ) فيجاوب ( شو اسمك ؟ )
( بدك تأكل ؟ ) فيرد ( بدك تأكل ؟ )
وهي مشكلة يمكن التخلص منها بالتدريب والإصرار
أو بعد وقت قصير أو طويل " المؤجلة "
(أي أن الطفل يعيد العبارات كما هي في موقعها غير المناسب خلال الحديث)، وهي بذلك نوعان: فورية بعدية
فاذا سألنا الطفل ( شو اسمك ؟ ) فيجاوب ( شو اسمك ؟ )
( بدك تأكل ؟ ) فيرد ( بدك تأكل ؟ )
وهي مشكلة يمكن التخلص منها بالتدريب والإصرار
وهي نوعان:
النوع الأول: المصاداة الفورية
ان يكرر الطفل الكلام في نفس اللحظة التي يسمع فيها مثال: عندما تسال طفلك سؤال
مثلا : ( ما هذا في الصورة ؟ ) فبدل أن يجيب الطفل يكرر السؤال كله (ما هذا في الصورة؟ )
النوع الثاني: المصاداة المؤجلة
النوع الأول: المصاداة الفورية
ان يكرر الطفل الكلام في نفس اللحظة التي يسمع فيها مثال: عندما تسال طفلك سؤال
مثلا : ( ما هذا في الصورة ؟ ) فبدل أن يجيب الطفل يكرر السؤال كله (ما هذا في الصورة؟ )
النوع الثاني: المصاداة المؤجلة
وهي أن يكرر الطفل كلام
سمعه قبل فترة زمنية ممكن تكون دقائق أو أيام أو حتى أشهر ، مثل أن يكرر
كلمة أو جملة سمعها من التلفاز من قبل ويستخدمها استخدام خاطئ في غير
مكانها وبدون مناسبة.
ومن أفضل الوسائل للتعامل مع مشكلة المصاداة ما يلي:
أ- النمذجة
المقصود
بها عمل النموذج الصحيح أمام الطفل ويمكننا عمل ذلك باستخدام المسجل، حيث
أجيب على تساؤل معين على المسجل وأعيد السؤال أمام الطفل وأتيح له فرصة
الاستماع للإجابة وهكذا، أو عن طريق وجود شخص آخر لنمذجة الهدف المطلوب،
فمثلاً إذا كان الهدف أن يقوم احمد بالإجابة على سؤال ما اسمك؟ دون ترديد
وباستخدام النمذجة أقوم بسؤال شخص آخر ما اسمك؟ ويجيب على السؤال أمام
الطفل وذلك لإتاحة الفرصة للطفل للتقليد وهكذا .
ب- التلقين
المقصود
بذلك الإجابة على التساؤل عند سؤال الطفل بنغمة تختلف عن نغمة السؤال،
فمثلاً عند سؤال الطفل ما اسمك؟ أجيب مباشرة على السؤال اسمي احمد,عندها
يقوم الطفل بإعادة الإجابة الصحيحة دون ترديد لسؤال ما اسمك؟ ويمكننا تطبيق
ذلك من خلال إعطاء الصوت الأول من الكلمة، وعلى الطفل متابعة بقية الكلمة.
وهناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد أولياء الأمور والمدربين عند حدوث مثل هذا السلوك كما يلي:
عدم الانزعاج من ترديد الطفل المستمر لكلامنا كي لا يدرك أن هذه الوسيلة هي الطريقة الصحيحة لجذب الانتباه.
مراقبة الطفل لمعرفة ما إذا كان لديه كلمات ذاتية مرددة، اظهر له كأنك لم تسمعها بل على العكس انظر لمكان آخر لتظهر له عدم استجابتك لكلامه المردد.
علم الطفل كلمات مفردة لتسمية الأشياء التي يستمتع بها من حوله وعززه على استخدامها في كل مرة واظهر له اهتماماً في ذلك. أهمل الاستجابة أو الاستماع أو الانتباه لأي كلمة مرددة حتى وإن كانت هذه الكلمة مرتبطة بحاجاته ورغباته.
حاول الاستفادة من الكلمات التي يرددها الطفل والبناء عليها، فمثلاً إذا ردد الطفل كلمة سيارة اتبعها بقولك سيارة جميلة، سيارة جديدة.... كبيرة .
مراقبة الطفل لمعرفة ما إذا كان لديه كلمات ذاتية مرددة، اظهر له كأنك لم تسمعها بل على العكس انظر لمكان آخر لتظهر له عدم استجابتك لكلامه المردد.
علم الطفل كلمات مفردة لتسمية الأشياء التي يستمتع بها من حوله وعززه على استخدامها في كل مرة واظهر له اهتماماً في ذلك. أهمل الاستجابة أو الاستماع أو الانتباه لأي كلمة مرددة حتى وإن كانت هذه الكلمة مرتبطة بحاجاته ورغباته.
حاول الاستفادة من الكلمات التي يرددها الطفل والبناء عليها، فمثلاً إذا ردد الطفل كلمة سيارة اتبعها بقولك سيارة جميلة، سيارة جديدة.... كبيرة .
تعليقات
إرسال تعليق