قبل القراءة
اضغط لايك لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك اخر تدوينات المدونة
تميزت هذه النظرية عن غيرها بأنها تستخدم طرقاً فريدة وغير تقليدية في حل المشكلات وسائل إبداعية رائعة وتحفز نحو التفكير الابتكاري والإبداعي.
وتتكون هذه النظرية من مجموعة أدوات تحليلية واستراتيجيات نظرية تعتمد، اعتمدت أثناء تشكيلها على دراسة الظواهر الفيزيائية للمسائل التقنية والهندسية
أهداف البرنامج
يتوقع من المشارك في نهاية البرنامج التدريبي بإذن الله أن :
• يتعرف على نظرية تريز .
• يتعلم مستويات الابداع عند تريز .
• يطبق منهجية تريز في حل المشكلات بطرق ابداعية .
• يستخدم اسلوب عمل تريز في حل المشكلات .
• يبتكر ويبدع في حل المشكلات .
• يستخدم مبادئ تريز في حل المشكلات التي تقابله .
محاور البرنامج
الوحدة التدريبية الأولى :
• افتتاح البرنامج والتعارف .
• فيديو عن نظرية تريز .
• نشأة نظرية تريز .
• تمرين رقم 1 .
• ماهية نظرية تريز .
• الافتراضات الأساسية في نظرية تريز .
• المفاهيم الأساسية في نظرية تريز .
• مستويات الإبداع في نظرية تريز .
• منهجية نظرية تريز في حل المشكلات .
• نبذة عن نظرية الحل الإبداعي للمشكلات برنامج تريز .
• كيف يعمل أسلوب تريز؟
• فيديو تدريبي .
• الابداع ونظرية تريز .
• حل المشكلات بطرق ابداعية .
• تمرين رقم 2 .
• مراحل وخطوات حل المشكلات بطرق إبداعية .
• الابداع الإداري وحل المشكلات .
• العوامل المعوقة للإبداع الإداري في حل المشكلات .
• الوصايا الذهبية لحل المشكلات بإبداع .
• فيديو عن نظرية تريز .
• نشأة نظرية تريز .
• تمرين رقم 1 .
• ماهية نظرية تريز .
• الافتراضات الأساسية في نظرية تريز .
• المفاهيم الأساسية في نظرية تريز .
• مستويات الإبداع في نظرية تريز .
• منهجية نظرية تريز في حل المشكلات .
• نبذة عن نظرية الحل الإبداعي للمشكلات برنامج تريز .
• كيف يعمل أسلوب تريز؟
الوحدة التدريبية الثانية :
• فيديو تدريبي .
• الابداع ونظرية تريز .
• حل المشكلات بطرق ابداعية .
• تمرين رقم 2 .
• مراحل وخطوات حل المشكلات بطرق إبداعية .
• الابداع الإداري وحل المشكلات .
• العوامل المعوقة للإبداع الإداري في حل المشكلات .
• الوصايا الذهبية لحل المشكلات بإبداع .
الوحدة التدريبية الثالثة :
• فيديو تدريبي .
• المبدأ الأول هو التجزئة ( التقسيم) .
• مبدأ الفصل / الاستخلاص .
• مبدأ النوعية المحلية المكانية .
• مبدأ اللا تناسق( اللا تماثل) .
• مبدأ الدمج( الربط/الجمع) .
• مبدأ العمومية .
• مبدأ الاحتواء .
• القوة الموازنة .
• مبدأ العمل التمهيدي المضاد .
• مبدأ العمل القبلي .
• مبدأ التوسيد المسبق .
• مبدأ تقليل التباين(التساوي في الجهد) .
الوحدة التدريبية الرابعة :
• مبدأ العكس .
• مبدأ التكوير والانحناء .
• مبدأ الدينامية أو المرونة .
• مبدأ الأعمال الجزئية أو المفرطة .
• مبدأ البعد الآخر .
• مبدأ الاهتزاز .
• مبدأ العمل الفتري .
• مبدأ استمرار العمل المفيد(الفائدة المستمرة) .
• مبدأ الاندفاع السريع / القفز .
• مبدأ تحويل الضار إلى نافع .
• مبدأ التغذية الراجعة .
• مبدأ الوساطة .
الوحدة التدريبية الخامسة :
• فيديو تدريبي .
• مبدأ الخدمة الذاتية .
• مبدأ النسخ .
• مبدأ البدائل الرخيصة .
• مبدأ التعويض الميكانيكي .
• مبدأ البناء المائي أو الهوائي .
• مبدأ الأغشية المرنة والرقيقة .
• مبدأ المواد النفاذة /المسامية .
• مبدأ تغيير اللون .
• مبدأ التجانس .
• مبدأ النبذ والتجديد .
• مبدأ تغيير الخصائص .
الوحدة التدريبية السادسة :
• فيديو تدريبي .
• مبدأ انتقال المرحلة .
• مبدأ التمدد الحراري .
• مبدأ المؤكسدات القوية .
• مبدأ الجو الخامل .
• مبدأ المواد المركبة .
• من أين يستمد برنامج تريز قوته في العالم ؟
• ادوات وتقنيات النظرية .
• خطوات العملية الإبداعية .
• ورشة عمل .
• مناقشات .
المستهدفين من البرنامج
الطلبة والطالبات في الجامعات – الراغبين في الحصول على حلول إبداعية
الوقت :
12 ساعة تدريبية .
الأيام :
3 أيام – 6 جلسات تدريبية – 12ساعة تدريبية.
المهارات :
• مهارة الإدارة
• مهارة التخطيط
• مهارة القيادة
• مهارة الاشراف
• مهارة إدارة الوقت
السمات :
• التطور
• التفهّم
• المواكبة
• الترقّي
• الاستيعاب
• النجاح
المناخ :
• التحفيز
• المشاركة
• المعايشة