قبل القراءة
اضغط لايك لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك اخر تدوينات المدونة
يتطلب علاج تشتت الانتباه عند الأطفال وضع خطة علاجية تأخذ بعين الاعتبار الأسباب التي تؤدي إلى تلك المشكلة، ثم تتم المعالجة بطريقة فردية عن طريق الإرشاد الفردي أو من خلال الإرشاد الجمعي عن طريق برامح تعديل السلوك
يعني لو افترضنا أن لدينا حالة افتراضية لطالب يعاني من تشتت الانتباه وعدم القدرة على التركيز، فسوف نحتاج إلى أن نطبق عليه مجموعة من الاختبارات أولا قبل الشروع في أي برامج علاجية وذلك من مثل:
يعني لو افترضنا أن لدينا حالة افتراضية لطالب يعاني من تشتت الانتباه وعدم القدرة على التركيز، فسوف نحتاج إلى أن نطبق عليه مجموعة من الاختبارات أولا قبل الشروع في أي برامج علاجية وذلك من مثل:
1- اختبارات للنضج العقلي لتقدير مستوى الذكاء
2- اختبارات إدراكية لقياس القدرة على التذكر
3- اختبار للنضج الاجتماعي
4- اختبار لاستبعاد العوامل العضوية في الصعوبات التي يعاني منها الطفل
وبناء على نتائج تلك الاختبارات نحدد المشكلة الرئيسة التي يعاني منها الطفل ثم نشرع في وضع الخطة العلاجية، والتي بالطبع سوف تشتمل على:
1- تهيئة الجو التعليمي بشكل كامل من الجدول الدراسي، المكان الذي سيدرس فيه، التدريس بشكل فردي، تجزئة المهام، الاعتماد على الحواس المتعددة في التدريس، التشويق والمتعة عند التدريس، المعززات ............... وغير ذلك
2- زيادة التركيز والانتباه للتفاصيل وذلك عن طريق بعض التدريبات البسيطة التي تعالج تشتت الانتباه لديه ومنها:
1- تجميع الصور المقطعة: وهي متاحة وموجودة بكثرو وتتدرج من السهولة للصعوبة على مراحل
2- المتاهات المغناطيسية: حيث تشتمل تلك اللعبة على قلم مغناطيسي، بحيث يمسك به الطفل لكرة داخل متاهة زجاجية أو مغطاة ، ويلزمه بالطبع أن يظل ممسكا بالكرة عن طريق القلم المغناطيسي حتى يستطيع حل المتاهة، وذلك يتطلب منه تركيزا عاليا وبشكل مشوق
3 - التصنيف: حيث يطلب منه أن يجمع صورا مختلفة من الكتب والمجلات ثم يقوم بالصاقها في دفتر خاص حسب موضوعات معينة ( حيوانات، طيور، نباتات ....إلخ )
4- وصف التفاصيل من الذاكرة: حيث يطلب منه بعد مشاهدة صورة لمدة ( 10 ) ثوان أن يذكر ما رآه في الصورة
5- كشف أوجه الشبه والاختلاف في مجموعة من الكلمات
6 - التعرف على الحروف في النص
7 - التعرف إلى الكلمات بوضع دائرة حول كلمة محددة ضمن نص مكتوب
8 - نسخ الحروف بالأصابع: كان يغمس أصابعه في ألوان مائية ويقوم بتقليد المعلم
9- تحويل الكلمات إلى حروف والعكس
10 - زيادة الانتباه لكلمات مسموعة: وذلك من خلال الاستماع لشريط تسجيل ثم يطلب منه أن يعيد بعضا من الكلمات التي استمع إليها
11 - التعرف على أوجه الاختلاف بين صورتين مع التدرج في مراحل الصعوبة
12 - استخدام مجموعة متنوعة من حبات المكرونة ويطلب منه صنع عقد منها بترتيب معين، وحينها سيضطر للبحث عن التشابه والترتيب وكذلك إدخالها في خيط رقيق
13 - صنع الأشكال بالرمال الملونة داخل الزجاجات الفارغة .
14 - الإشارة للون الكلمة دون دلالالة لفظها على لون من خلال بعض الصور ( مثل كلمة أحمر مثلا مكتوبة باللون الأصفر، وكلمة أخضر مكتوبة باللون الأزرق .... وهكذا )
15 - كتابة عدد كبير من الأرقام داخل مستطيل كل مجموعة منها بلون معين، ثم يطلب منه أن يحصي عدد الألوان، وبالطبع ستكون الأرقام مبعثرة ومتداخلة
وهناك الكثير والكثير من التدريبات والمجال مفتوح لإبداع المعلمين والأخصائيين، مع الأ خذ في الاعتبار أنه من الضروري الآتي:
1- التعزيز المستمر والمباشر والمتنوع عند إنجاز أي مهمة من المهمات والتدريبات السابقة
2- الأخذ بعين الاعتبار الفترة الزمنية للمهمة والتي يجب أن تبدا بالمهمات التي تحتاج وقت قصير، ثم الانتقال تدريجيا إلى المهمات التي تحتاج إلى وقت أطول واحتمالات نجاح مرتفعة
تعليقات
إرسال تعليق