تعليم وتدريب أطفال التوحد باستخدام القصص الأجتماعية

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

تعليم وتدريب أطفال التوحد باستخدام القصص الأجتماعية


قبل القراءة

اضغط لايك لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك اخر تدوينات المدونة

تعليم وتدريب أطفال التوحد باستخدام القصص الأجتماعية




قبل أن تقرر ماذا تعلم طفلك المصاب بالتوحد
 
أولاً، توقف عن التفكير فيما تريد أن يتعلمه، فكر في ما يحتاج طفلك إلى تعلمه الآن.
هذا صحيح وأنا لست مندهشًا لأنني كنت أعيش نفس الموقف في بداية تدريب ابني، كان كل ما يهمني هو التعليم الأكاديمي: القراءة والكتابة والرياضيات.
سألت نفسي كل يوم: متى يكون ابني قادراً على الذهاب إلى المدرسة مثل الأطفال الآخرين في سنه!

كل همي المدرسة، التعليم، شهادة؛ إنها العقدة الأبدية، يجب أن يكون ابني طبيبًا أو مهندسًا أو مخترعًا!
كل هذا المسعى هو في الحقيقة الوصول إلى ما نريد وما يرضي عقدنا، وليس ما يحتاجه طفلنا وما يناسب صعوباته.
لقد تم تنبيهي إلى ذلك من خلال حدث بسيط مع طفلي، وقد انزعجت 180 درجة وقررت تغيير كل أسلوبي والأولويات في تعليم ابني.

الحدث:

كان طفلي يشرب الماء ومن دون أن يشعر انسكب الماء على بجامته، بقيت أنظر له أنتظر ردت فعله، كيف تعامله مع الحدث،
هل سيخبرني بما حدث له؟
هل سيطلب المساعدة؟
هل سيتخذ القرار بتغيير ملابسه؟
هل يعرف ماهي المشكلة وما هو الحل ..................
هل لديه القابلية على حل المشكلة (problem solving).

بقيت أراقبه وهو يدور حول نفسه ويسحب البجامه بعيد عن جسمه لانها مبتلة ولكن لا يدري ما يفعل أكثر من هذا

كنت اتساءل مع نفسي؛ ماذا لو تعلم طفلي القراءة والكتابة والرياضيات، ولكنه يجهل أبسط مهارات الحياة اليومية، لا يعي الأحداث من حوله بشكل صحيح، لا يستطيع التعبير عن ابسط مشكله تواجهه ويجد الحل لها !
 

(العلاج السلوكي والتدريب على مهارات الحياة اليومية هو الأهم بالنسبة لأطفال التوحد)


وهنا كان لابد من البحث عن أهداف ومهارات جديدة اعمل من أجل تعليمها لابني، لابد من إيجاد أساليب مختلفة من أجل تحقيق تلك الأهداف معه، فبدأت البحث في أساليب التعليم لأطفال التوحد، ومنها:


  1. التعليم من خلال البيئة المحيطة Natural Environment Teaching.
  2. التعليم الطارئ او العرضي Incidental Teaching.
  3. التعلم من خلال القصص الأجتماعية Social stories.


التعليم من خلال القصص الأجتماعية:



هي من أروع الأساليب التي يمكن أن تحدث تغير وقفزة رائعة في تعلم المهارات الحياتية وتعديل السلوك وحتى زيادة مفردات اللغة وتطوير القراءة.

عندما بدأت القراءة والبحث عن موضوع استخدام القصص في تعليم أطفال التوحد لم تشدني كثير كل أنواع القصص الاجتماعية التي اطلعت عليها على الإنترنت وكيفية تصميمها

فقررت أن أصمم قصص ل ابني على طريقتي الخاصة


* بدأت تصميم قصص خاصه له من عمر 4 سنوات تقريبا (انا اتكلم هنا عن القصص الاجتماعية الخاصة ، أما القصص العادية فقد بدأتها معه من عمر مبكر)

* قررت أن أقوم بتصميمها على البوربوينت حتى اضيف عليها مؤثرات صوتية تجذب ابني خلال تصفح القصة معه.

(بعد عمر 3 سنوات بدأت استخدم الكمبيوتر في تعليمي
ابني، الوقت لا يتجاوز الساعة يوميا يتخللها استراحة وغير مسموح له بالتحكم بالكمبيوتر، اذا كان لديك تحفظ على استعمال الكمبيوتر مع طفلك حتى بعد عمر 3 سنوات فيمكنك أخذ فكرة القصص الاجتماعية وتنفيذها على الورق بطباعة الصور ولصقها وعمل ما يشبه القصة العادية، او اعملها بشكل بطاقات تضعها في حلقة يمسكها الطفل).

* اقوم بأستعمال صور
ابني دائما في القصص التي أقوم بتصميمها له حتى تكون أكثر تأثيرا وتشد انتباهه أكثر.

* أركز على تعليمه هدف واحد في القصة وعلى الاغلب يكون بشكل جملة تتردد في كل صفحة حتى يرسخ المفهوم في ذاكرته.

* أعرض عليه القصة أكثر من مرة.

* اقوم بترتيب الظروف لامتحان مدى استيعابه لمفهوم القصة.


مثال:



أقوم بسكب الماء على بجامته عن طريق الخطأ، وبعدها أعلق مباشرة
- اوه، اوه، أسفه.
ابني أنظر بجامتك مبتله …. (اصمت لفتره … اعطيه فرصه ان يقول لي الحل، اذا لم يستجيب في البداية يمكن ان اكمل الحديث بنفسي) تحتاج أن تبدل بجامتك!

* أقوم بتطبيق الموضوع بوضع مشاكل بسيطة اخرى امامه من خلال الحياة اليومية وفي مواقف مختلفة.

بالتدريج، مع الوقت والصبر والتكرار يبدأ الطفل بإدراك كيف يتعامل مع المشكلة ويحاول ان يجد الحل...
 

كم سيأخذ هذا الموضوع من الوقت حتى يتعلم الطفل !؟


بالتأكيد يختلف من طفل لآخر وحسب شدة حالة التوحد لديه؛ مع
ابني مثلا في عمر 9 سنوات حتى تمكن تماما من إدراك كثير من المشاكل التي يواجهها ويقترح بنفسه الحل
(ماما أشعر بالحر اريد تي شيرت كم قصير)
(بجامتي مبتله اريد بجاما اخرى)
(احتاج ورق تنشيف للحمام)
(ماما الجو حار افتح المكيف)



هل تفكر في ان تعلم طفلك أو تعدل سلوكه بأستخدام القصص الأجتماعية ؟


انا أشجعك على المحاولة والبدأ بأستخدام هذا الأسلوب لأنه ممكن أن يحقق نجاحا وتغيرا كبيرا في تدريب وتأهيل طفلك.

يمكنك أن تبدأ من اليوم، ولكن، خذ بنظر الأعتبار النقاط التالية:


* - أبدا تدريجيا ... أجعل للقصة وجود يوميا في حياة طفلك (أقرا له قصة يوميا قبل النوم) أجعل هذا الموضوع روتين يومي، لا تترك طفلك يذهب للنوم من دون ان تجلس معه.
أشتري له قصص بسيطة قصيرة، مع الاخذ بنظر الاعتبار ان لا يكون فيها كتابه او كلام كثير وانما كل صفحة فيها "جملة واحدة "
أبدأ تعليم الطفل على القصص المطبوعة مبكرا هي بدأية لتعريف الطفل على الكتاب ويكون بداية ومدخل ليتقبل مستقبلا كتب المدرسة.

*- كرر قرأة نفس القصة بين فترة واخرى وقت النوم، وحتى لو نفذ كل ما عندك من قصص، يمكنك ان تستغل الوقت ما قبل النوم وتتحدث للطفل عن ما حدث معه خلال النهار بأسلوب يشبه القصة (اليوم
ابني استيقظ من النوم وغسل وجهه ويديه وتناول الافطار؛ كان الافطار كورنفلكس بعدها غسل اسنانه وذهب الى المدرسة بالباص؛ عندما عاد من المدرسة ذهب مع ماما الى السوبر ماركت واشترى.. وهكذا، قصة وكأنها استرجاع للاحداث)

*- لا تبدأ بأستعمال القصص "التي تصممها أنت" لتعديل السلوك "مباشرة" بل أبدأ بتصميم قصص له من أحداث عاشها طفلك وتسجل بتلك القصص لحظات جميلة مر بها الطفل؛ نريد أن نعلم الطفل التفاعل مع أسلوب القصة قبل أستخدامها لتعديل السلوك.

* - حاول ان تعرف الاسلوب الذي يحبه طفلك اكثر ويتأثر به اكثر؛ هناك اطفال يحبون ان تطبع الصور التي أخذتها له وتلصقها على دفتر ويحب الطفل ان يمسك الدفتر ويتصفح القصة بيده ويقرأها.

*- لا أشجع أبدا عرض قصص تعديل السلوك التي تعملها لطفل على الموبايل، بل اعرضها له على كمبيوتر (في حال عمر الطفل اكبر من 3 سنوات، يمكن إعطاء الطفل ساعه واحده فقط يوميا على الشاشات) او اذا كنت تمنع الشاشات منعا تاما فيمكن عرضها للطفل على شكل صور ملصقه على دفتر او اعرضها على شكل بطاقات بالتسلسل.

الخطوة القادمة //

بعد سلسلة من القصص التي تروي احدث عاشها طفلك، واصبح الطفل يعرف أسلوب القصص ويجد متعه بمشاهدة الصور والمؤثرات الصوتيه التي تضيفها انت. أصبح من الممكن الأن ان تصمم قصص له وتستعمل فيها صوره حتى تعلم طفلك شيء جديد أو تعدل بها سلوكه. 


طفلي المصاب بالتوحد لا يفهم معنى ان من الخطء ان يخلع ملابسه الداخلية امام الآخرين وهذا يسبب لنا احراج خاصة بوجود ضيوف في البيت ؟


مقدمة :

عندما بدأت تدريب ابني على الحمام كان كل همي ان انجح في هذه المهمة وان يتعلم
ابني دخول الحمام بنفسه ويتوقف عن لَبْس الحفاظ، وهنا وقعت في خطء وهو انني لم أكن اهتم بموضوع تعليم ابني على الخصوصية واجزاء الجسم التي يجب عدم كشفها امام الآخرين، كان كل همي ان يتعلم ان ينزع بجامته بنفسه ويدخل للحمام في الوقت المناسب ولا يحدث خطء، ولم أكن اعير اهتمام اذا خلع بجامته امامنا اقصد خارج الحمام, وربما لانه كان صغير في العمر، ولقد انتبهت الى خطأي عندما بدا ابني يكبر وهو لا يزال لا يعير اهتمام لان يخلع بجامته خارج الحمام.

هنا كان لابد من التفكير في كيفيت تدريبه وايصال مفهوم الخصوصية واجزاء الجسم الخاصة التي يجب سترها دائما.

الغرض من هذه المقدمة هي تنبيه الأمهات لما وقعت فيه انا من خطء حتى يأخذو هذا الموضوع بنظر الاعتبار مبكرا عند تدريب اطفالهم على الحمام او تدريبهم على لبس ملابسهم .
 

استراتيجية تدريب الطفل على اجزاء الجسم الخاصة:


* اغلب أطفال التوحد يستجيب اكثر من خلال الوسائل التعليمية البصرية، مثل الصور والقصص سواء على الورق او على كمبيوتر، وقد وجدت استجابة رائعة عند
ابني للقصص التي أقوم بتصميمها له بنفسي وأعرضها عليه على الكمبيوتر باستخدام برنامج البوربوينت.

* لا تهجم على طفلك بسيل من الكلمات والجمل والنصائح التي تزيد من تشتته فلا يفهم ما تريد ولا يستفيد من التوجيه (هذا عيب، كيف تنزع كملابسك، انت ولد كبير، مرة ثانية راح اضربك، ما تنزع ملابس، خجلتنا امام الناس .............) أغلب اطفال التوحد يستمتع بردود الافعال الشديدة من صوت عالي وتعابير وجه شديدة، وربما يعيد نفس السلوك من اجل الحصول على ردة الفعل هذه منك مرة اخرى، تعلم كيف تسيطر على غضبك وتتعامل مع طفلك بهدوء.

* أستخدم جملة قصيرة واضحة مع الصورة المناسبة. أستعمل انت الجملة التي تناسب بلغتك او لهجتك.

* عندما يخلع طفلك ملابسه امام الاخرين، خذ طفلك من يده بهدوء الى مكان معزول عن الاخرين حتى تضمن تركيزه معك واعد عليه التوجيه بأستخدام البطاقة المناسبة.


مثال 1 :

- عندما كنت انتبه ل
ابني انه سينزع بجامته امام الاخرين ليذهب للحمام، اتحرك نحوه بسرعه وقبل ان يكمل خلع البيجاما أظهر التعجب على وجهي وبصوتي وأهمس له بأذنه حتى يشعر بأن الموقف مختلف عن العادي :

Uh-oh! Uh-Oh ! my son , don’t show your private part !!!
أوه أوه
ابني، لا تظهر أجزاء جسمك الخاصة.

- ثم أأخذه للحمام، واقول له بهدوء وتشديد على الكلمات:

We take off our pants inside the washroom

نحن نخلع ملابسنا داخل الحمام، (أرفع بطاقة بالصورة المناسبة أمام الطفل خاصة اذا كان طفلك صغير بالعمر أو غير ناطق)

- أنتظره حتى ينتهي واعطيه التوجيه الثاني وأقول:

Please put on your pants before you go out.
رجاء البس البيجاما قبل الخروج.

- لا أنسى أبدا تعزيزه بجملة مناسبة.

مثال 2 :

اذا خلع ملابسه امام الاخرين.

أقترب منه بهدوء وامسكه حتى لا يكمل خلع ملابسه، وانا أظهر التعجب على وجهي وبصوتي وأهمس له بأذنه حتى يشعر بأن الموقف مختلف عن العادي:

Uh-oh! Uh-Oh ! put on your under pants, we don’t show our private to the others.
أوه اوه !! ضع لباسك نحن لا نجعل الاخرين يروا أجزاء جسمنا الخاصة.

ثم أخذه من يده الى الغرفة واغلق الباب واقول له بهدوء :
my son, we change inside the room, we don`t change our clothes in front of others.
ابني، نغير ملابسنا داخل الغرفة، لا نغير ملابسنا امام الاخرين.

* أعرض عليه قصة مناسبة لتذكيره بالتوجيهات. كنت اختار وقت النوم لأعرض عليه القصة حيث نكون وحدنا بالغرفة والمكان هادئ حتى اضمن تركيزه معي.


اشعر بالحزن عندما اسمع او اقرأ من بعض الأهالي أنهم يتصورون تعديل السلوك عبارة عن دروس وحصص يأخذها أطفالهم عند اخصائيين!


أؤكد دائما :


(تعديل السلوك ليس حصة او درس يعطى للطفل، تعديل السلوك أسلوب حياة)

تقول البروفيسورة الدكتورة لارا ديلمولينوا و البرفسوره ساندرا هاريس
في كتابهم
Essential first steps for parents of children with autism
Lara Delmolino,ph.D. C BCBA-D & Sandra L. Harris, Ph.D.

يتعلم الأطفال الرضع والأطفال الصغار عندما يتفاعلون عاطفياً مع الأشخاص والأشياء المحيطة بهم.
وهذا ما أكدته دراسة في عام 2010
( Rogers & Dawson , 2010 )

و أفضل مكان يجد فيه الطفل تفاعلا عاطفيا حقيقيا هو في أحضان العائلة.

ولما كان طفل التوحد لديه صعوبات في التركيز والإدراك بالاضافة الى المشاكل الحسية فمن الطبيعي أن التعلم واكتساب المهارات سيكون صعبا.
إذن لابد من إيجاد أساليب لتقوية هذا التفاعل العاطفي مع الطفل وجذب انتباهه وتخفيف معاناته بسبب الاضطرابات الحسية التي يعاني منها معظم اطفال التوحد.

تخصيص وقت مع طفلك يوميا لتقضيه معه في تصفح قصة او أن تصمم انت له قصه فيها صوره، سيكون من أكثر الأساليب التي تقوي ارتباطك مع طفلك و تصبح القصة و صوره فيها من اجمل واهم الأساليب التي يمكنك من خلالها تعليمه الكثير .

خوف طفل التوحد من حلاقة شعره


هذا السلوك وكثير من السلوكيات التي يقوم بها طفلك هي في كثير من الأحيان "دون إرادته" بسبب اضطراب المعالجات الحسية التي يعاني منها معظم اطفال التوحد.
اذن عليك أن تعذره، تتحلى بالصبر، تجتهد وتتعلم حتى تتعرف على طرق واستراتيجيات مختلفة وتحاول تطبيقها معه.

الحلول المقترحة:


سأذكر هنا بعض الحلول التي هي في الحقيقيةً مبنية على أساس تجارب الأهالي.

- اجعل طفلك يتعلم على أستعمال المقص ويصبح شيء عادي بالنسبة له، اشتري المقص الخاص بأستعمال الاطفال واحضر اوراق و اجعل طفلك يقوم بنشاط قص الورق او الصور باستعمال المقص.

- اشتري دمية بشعر اجعله يتعرف على الدمية ويلعب معها لأيام، ثم تكلم مع طفلك بحوار بسيط وسهل ليقوم بنفسه بمهمة غسل و قص شعر الدمية.

- أخبر طفلك عن موعد الذهاب الى الحلاق مسبقا ولا تجعله شيء مفاجيء، أخبره قبل يوم، ثم أخبره عند الصباح، ثم أخبر قبل الموعد بساعة تقريبا، ايضا الافضل وضع صورة تمثل طفل يذهب للحلاق في الجدول اليومي اذا كنت تستعمل جدول وتعلقه على الحائط أمام طفلك يوميا حتى يعلم ان هذا سيكون واحد من نشاطاته التي سيقوم بها اليوم.

- أتفق مع الحلاق مسبقا حتى تذهب له في وقت لا يكون هناك زبائن كثيرين في المحل مما يزيد توتر الطفل.

- الأطفال الذين عندهم اضطراب في المعالجات الحسية، يجدون صعوبة في تحمل الصوت الصادر من ماكينة الحلاقة الكهربائية، ربما يمكن إكمال هذه المهمة بالاعتماد على المقص فقط. أيضا ربما لديهم تحسس من العطور وكريمات الشعر التي يستعملها الحلاق، سيكون الأفضل عدم استعمال مثل هذه المواد.

- أجعل طفلك يمارس الكثير من النشاطات الحركية، قبل أخذه لحلاقة الشعر، أجعل الموعد أخر النهار حيث المكان أكثر هدوءا.

- اجعل طفلك يحمل معه واحدة من العاب التي تسمى ب fidget toys الحقيقة لا اعرف اسمها بالعربي ولكن أعتقد انها موجودة في العالم العربي، يعتقد ان حمل الطفل مثل هذا النوع من الألعاب وقيامه بضغطها المستمر بيده يقلل الشعور بالقلق ويخفف الأضطراب (سأضع في التعليقات بعض صور)

- جهز اكثر شيء يحبة طفلك ليكون هو المكافأة بعد إكمال قص شعره. أخبره عن المكافأة او حتى اجعله يرى صورتها، أجعل الحدث فيه الكثير من المتعة.


تجربتي :

سأذكر الاستراتيجيات التي اتبعتها مع ابني لان هذا الموضوع كان معاناة بالنسبة لي عندما كان
ابني صغيرا، ونجحت التجربة معه بشكل سريع ورائع.

اولا: جعلته يشاهد نموذج جيد أمامه، اخذته مع أخوه، جلس معي يشاهد أخوه وهو يقص شعره، ثم ردت فعلي مع اخيه بعد ان اكمل قص شعره (احتضنت أخوه وقلت له برافو، شعرك جميل ..يعجبني كثيرا .... وأعطيته الحلوى التي يحبها)

ثانيا : أشتريت مجموعة من القصص القصيرة والبسيطة وصورها جميلة تتحدث عن مهارات الحياة اليومية، ومنها قصة الطفل يذهب الى الحلاق، فيها صور الطفل وهو يجلس ليقص الحلاق شعره. كنت أقرأها له قبل النوم واجعله يشاهد الصور.
 
ثالثا ( والأهم):
أخذته للحلاق و أنا أعرف حجم الصعوبة التي سأواجهها ولكن كان الهدف الأساس أن أقوم بأخذ صورة له مع الحلاق حتى استطيع ان استعملها في القصة التي قررت تصميمها له. وفعلا صورته وكان المعاناة كبيرة حتى استطعنا إكمال المهمة.

قمت بتصميم قصة على البوربوينت مع الصوت، وجعلت رحلة حمزة الى الحلاق في القصة إيجابية وممتعة "عكس الحقيقة" قصة قصيرة (وكأن حمزة يتحدث عن نفسه) بسيطة، لم اشرح فيها من التفاصيل لان الغرض هو جعل الموضع بسيط، سهل، سريع وإيجابي.

لا تنسى أبدا تشجيع طفلك بعد أن ينتهي من قص شعره، قف مع طفلك أمام المرأة وقل له (ابني، أنظر شعرك جميل) أبتسم وأحضنه واعطيه مكافأة؛ أيضا أخبر كل من في البيت أن يفعلون نفس الشيء عندما يعود للبيت، يقفون معه أمام المرأة (رائع .... شعرك جميل) (تبدو جميل... حمزه... يعجبني شعرك)
 


https://www.blogger.com/follow-blog.g?blogID=2706605652667497629
https://t.me/motherautismchildren

تعليقات