هل التوحد في طفلي شديد أم خفيف ؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

هل التوحد في طفلي شديد أم خفيف ؟


قبل القراءة

اضغط لايك لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك اخر تدوينات المدونة

هل التوحد في طفلي شديد أم خفيف ؟


بمجرد أن تعرف الأم أن ابنها مصاب بالتوحد ، تطرح سؤالًا مهمًا للغاية ؛

هل اضطراب التوحد لدى ابني خفيف أم شديد؟
ما مدى قوته؟
هل يجب عليها البحث عن إجابات؟
هل ستحدد شدة التوحد ما إذا كان سيتحسن أم لا؟
هل لها من قاعدة في تدريب الطفل؟

هل التوحد في طفلي شديد أم خفيف ؟
هل التوحد في طفلي شديد أم خفيف ؟

سنجيب على كل هذه الأسئلة بالتفصيل اليوم ؛ ترقب


سنناقش اليوم موضوع خطورة التوحد ؛ هل تحديد شدة التوحد مهم أم لا؟ وكيف يمكننا تحديد ذلك؟ وهل سيساعد في التدريب أم لا؟

كل هذه الأسئلة تدور بعقل أي أم بمجرد أن تعرف أن ابنها يعاني من اضطراب التوحد ، ويبدأون في البحث عن إجابات ، لكن المشكلة الكبرى هي أن الأم يمكنها أن تبذل الكثير من الجهد .. والمال لمحاولة الإجابة على هذا السؤال لدرجة أن هذا السؤال قد يجعلها تنسى مهمتها الأصلية

وهو "متى سيتحسن ابني ويصبح مثل الأطفال العاديين؟"



للأسف أرى أمهات تزور العديد من الأطباء .. ومن مركز إلى آخر ، في كل مكان ، وهم يبذلون جهودًا كبيرة في هذه الحالة لدرجة نسيان منازلهم وإشراك أزواجهم وأبنائهم في الخضوع لاختبارات مختلفة ، من أجل العثور على الجواب ، ولكن في كل مرة تقوم باختبار أو عندما تقيم الطفل ، تجد نتائج مختلفة لذا ، ما أريد أن أقوله لجميع الأمهات أن شدة التوحد ؛ ليس من هذه الأهمية أن تأخذ كل انتباهك ، نسيان الغرض الأصلي وهو "متى سيتحسن؟" لهذا السبب ، من فضلك ، لا تولي الكثير من الاهتمام لهذا سواء وجدتي إجابة أم لا ، فهذا ليس ببالغ الأهمية .. المهم هو متى سيتحسن طفلك؟

حسنا إذا سأحاول تبسيطها لك ، قد لا يكون هذا علميًا ، سأحاول تبسيطه قدر الإمكان ؛ ما الفرق بين التوحد الخفيف والشديد؟ الفرق فقط في مستوى التواصل فقط ذلك ؛ بمعنى أنه إذا كان مستوى اتصاله ضئيلًا إلى الصفر ، هذا اضطراب التوحد الشديد ولكن إذا كان مستوى متوسط فهذا هو اضطراب التوحد المعتدل .. إذا كانت اتصالاته جيدة بما فيه الكفاية ، فهذا التوحد خفيف

ما هو مستوى التواصل؟


يعتمد الأمر على شيئين ، عندما يتفاعل مع محيطه :

هل يتفاعل أم لا؟
وهل يتكلم أم لا؟


هذان هما العاملان المحددان ، إذا كان طفلك المصاب بالتوحد يمكنه الكلام .. يستطيع التكلم ولا يستخدم الكلام إلا بالضرورة ، فقط إذا كان يستطيع نطق الكلمات ويغني .. اتصاله بالعين جيد أو متوسط ، يتفاعل مع الآخرين ويراقب الأطفال الآخرين .. في هذه الحالة من مستوى التواصل يمكننا القول أن هذا التوحد خفيف

ولكن ، على العكس من ذلك ، إذا كان لا يستطيع التكلم على الإطلاق ، لا تواصل بصري على الإطلاق ولا يستجيب عندما تتحدث إليه ، وقد تشعر أنه في عالم آخر في المنزل ؛ إنه غير موجود معنا على الإطلاق في هذه الحالة ، ماذا سيكون؟ هذا التوحد شديد

بما أننا نعرف الآن التفسير البسيط الفرق بين الأنواع الآن السؤال هو ..

هل معرفة النوع الحقيقي من الشدة أمر مهم كثيرًا؟ هل سيساعده في العلاج أم لا؟ هل يعطيك علامة إذا كان سيكون مثل الأطفال العاديين أم لا؟


الجواب صعب ولكن بشكل عام .. شدة التوحد ليست مؤشرا على سرعة شفائه ، بمعنى أنني أرى الكثير من الأطفال المصابين بالتوحد الخفيف .. يمكنه التحدث والتواصل قليلا .. وضعه ليس بهذا السوء لكن مستوى تحسنه منخفض للغاية منخفض جدا! والعكس صحيح .. يمكن أن يكون اضطراب التوحد شديدًا جدًا ؛ ليس لديه أي مهارات ولديه كل خصائص التوحد ، لكنك تجده يتحسن بشكل جيد

التوحد الخفيف لا يعني أنه سيتحسن بشكل أسرع أو إذا كان شديد فهذا يعني أنه لن يتحسن

على سبيل المثال ، سأخبرك عن حالتين ، عن طفلين أتابعهما ، واحد من الجزائر التي أتابع والدته عبر سكايب ، بدأت العمل معه في سن متأخرة ، كان يبلغ من العمر 9.5 أو 10 سنوات ، كان توحده شديدًا حقًا ليس لديه أي اتصال ولا أي مهارات وسيسبب الكثير من المشاكل وكان عنيفًا وسيكسر كل شيء ، يمكن للمرء أن يحكم على أن قضيته غير قابلة للعلاج ولكن حكم الأم وأنا أؤكد ذلك ألف مرة ، عملت والدته معه تم مساعدتها في الخطة الصحيحة ، عملت بجد معه وفي غضون 10 أشهر ، ستقوم بوضعه في المدرسة ، تحسن حديثه ، يجيب في الجمل ، يجيب على الأسئلة من الجمل ، يمكنه أن يطلب الأشياء ويشتريها بنفسه ، يتكلم لغتين ، تعلم العربية والفرنسية وأدائه ممتاز ولم يعد أحد يعرف أنه مصاب بالتوحد ، أنا نفسي كنت سعيدًا جدًا بهذه النتيجة

ومن هنا أقول للأمهات الجزائريات .. احترام خاص لكم في الواقع ، إن إصرارهم عظيم بل على العكس ، لدي طفل عمره 9 سنوات ، يمكن لهذا الصبي أن يتحدث ويمكنه إجراء محادثة ، لديه بعض خصائص التوحد ، لكن سلوكه سيء حقًا هو دائما يصنف الأول ليس فقط على زملائه لكن الأول على الفصل كله ، درجاته كلها مثالية ولكن عندما تنظر إلى سلوكه لا أحد يستطيع السيطرة عليه حتى أنهم أتوو اليه بمدرس ظل تخيلوا ذلك ، مدرس ظل لأول مرة في فصله يرافقه ، الولد يمشي على الطاولات في الفصل ، يضرب زملائه وحتى المعلم نفسه ، يسير في مكتبه ويرمي الأشياء حوله ، يلعن المعلم موقفه فظيع حقا ، موقفه هو الأسوأ .. حتى لو قمت بتقييم توحده خفيف جدا ، ليس لديه أصدقاء ولا يتفاعل مع أي شخص ومحاولة تغييره صعبة للغاية وقد بذلوا فيه الكثير من الجهد ليتحسن ، ولكن ليس دائما أن شدة التوحد .. إشارة إلى كيف سيكون طفلك

السؤال الأكثر أهمية الذي يجب أن تطرحه الأمهات في هذه الحالة ، هل هذا بدلاً من البحث عن شدة التوحد ، السؤال الأكثر أهمية الذي يجب على كل أم أن تطرحه دائمًا

هو هذا متى سيكون طفلي مثل الأطفال العاديين؟


هذا هو السؤال الحقيقي ، بمجرد أن تعرف أن ابنك مصاب بالتوحد ؛ هذا معروف الآن .. بعد ذلك ، ما يجب التركيز عليه .. هل هذا هو الوقت المتبقي لابني ليكون مثل الأطفال العاديين؟ ويجب عليك وضع جدول زمني

على سبيل المثال ، تقريبًا .. أنه يجب علي وضع خطة في غضون عام ، يجب أن أحقق هذا الهدف ، يجب على الطفل التحدث والتفاعل ، يجب أن يلتحق بالمدرسة ويتفاعل مع الآخرين ويجب أن يعرف أساسيات التفاعل ، يجب عليك وضع هدف لنفسك والعمل من أجله ، هذا ما يجب التركيز عليه

لا تعتقد أبدًا أن شدة التوحد هي العامل الذي سيظهر ما إذا كان سيتحسن أم لا ، لا على الإطلاق ، ركزي على متى سيكون طفلك مثل الأطفال العاديين .. قد تسأل الأم ، ماذا علي أن أفعل لكي يكون ابني مثل الأطفال العاديين؟

ببساطة ، هذا يعتمد على شيئين :


  • حكم الأم ومن وجهة نظري ، هذا أمر لا يمكن تصوره

  • النقطة الأخرى هي الخطة التي ستتبعها وهذا يعني أنه إذا حضرت مركزًا لديه خطة جيدة لك ، أنهم يعملون وفقًا لذلك مع الطفل ، كما يمنحوك خطة للتدريب المنزلي وترين التقدم في طفلك كل شهر ويتخذ الخطوات في الموعد المحدد وهو حقًا يحرز تقدمًا كل شهر ؛ فأنت على ما يرام ، وفي غضون عام ، يجب أن يكون كل شيء على ما يرام ولكن إذا لم يكن لديك خطة للمتابعة وتختارين شيئًا من كل مكان مختلف ، شيء من هنا وهناك والله أعلم من أين تأخذ هذا ولا يوجد متابعة ، وأنت لا تعملين مع الطفل لمدة 4-5 ساعات على الأقل في اليوم ، ولا يوجد في مركز يوفر له خطة جيدة يتبعها ومركز يعلمك ما يجب القيام به ، فهناك شيء خاطئ

يجب عليك البحث عن جوهر المشكلة وإصلاحها ومن المهم ألا تنسى الهدف أبدًا

"متى سيكون طفلي مثل الأطفال العاديين؟"

وبالطبع ، كلما كان أصغر سناً ، كانت العملية أسهل لكن هذا هو الهدف ، لا تجلسي وتراقبي فقط عندما لا يحرز أي تقدم قد تعتقد أنه يتم تدريبه ، سواء من المركز أو من عملك ولكن طالما أن ابنك لا يتحسن كل شهر أو شهرين على الحد الأقصى فأنت تتبعين خطة خاطئة يجب ، أن يكون التوقيت هو مقياسك دائمًا

متى سيتحسن طفلي؟ منذ متى كان هو نفسه؟ يجب أن تفكر دائمًا في ذلك ، إذا لم يتحسن الطفل لمدة شهر أو شهرين ، فإن هذا يثير سؤالًا ، لا يتحسن من المركز ، أسمع العديد من الأمهات اللواتي قد يحضرن إلى المركز لمدة 6 أشهر أو سنة أو سنتين والطفل لا يتحسن ، يذهب هناك لمدة عام دون أي تحسن لذا ، لماذا لم يتفاعل؟ طالما لم يكن هناك تقدم ، فهناك بالفعل مشكلة يجب حلها

آمل أن تكون قد استفدت من هذه المعلومات ، إذا كان لدى أي شخص معلومات أو خبرة حول السؤال الذي طرحناه اليوم ؛ ما إذا كانت شدة التوحد تؤثر على وتيرة تحسنه ، يرجى مشاركتها في التعليقات ولا تنسوا الاشتراك في قناتنا

المصدر: د. أحمد عبد الخالق


https://www.blogger.com/follow-blog.g?blogID=2706605652667497629
https://t.me/motherautismchildren

تعليقات