التواصل البصري عند طفل التوحد

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

التواصل البصري عند طفل التوحد


قبل القراءة

اضغط لايك لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك اخر تدوينات المدونة

التواصل البصري عند طفل التوحد

عندما تختلف الآراء في شخص واحد؛ تضييع الحقيقة


تلخص الجملة واقع التعامل مع الأطفال المصابين بالتوحد، حيث يجتمع فيها ما هو ديني وإيديولوجي وثقافي والعادات والتقاليد وغيرها من المراجع والخلفيات، كل حسب بيئته وواقعه اليومي.

الطفل المصاب بالتوحد هو شخص تحكمه مشاعر الفرح والسعادة. كما يحكمه مشاعر الحزن والضيق. قد يكون في حالة نفسية وجسدية جيدة. يتعاون مع الآخرين من حوله. قد يكون في أوقات أخرى في حالة نفسية وجسدية سيئة. انه يرفض الرد. في كثير من الأحيان، تندلع نوبات العصبية والقلق من عدم القدرة على التواصل. صحيح، هي مشكلة يواجهها الشخص العادي، ناهيك عن طفل مصاب بالتوحد.

استراتيجية  التواصل البصري تعتمد على فكرة إحضار اللغة من خلال التمثيل البصري، نظراً لامتلاك طفل التوحد مهارات قوية في المعالجة البصرية، أسلوب تواصل يبدأ من البيت، ويجب أن يكون الأسلوب نفسه في المدرسة أو المركز أو المؤسسة التي يتردد عليها الطفل


ما هي اساليب زياده التواصل البصري لدى اطفال التوحد؟


1 الشمعة:

اغلقي الغرفة وازيلي جميع المشتتات وجهزي تعزيز مادي للطفل ثم اشعلي الشمعة وتأكدي من عدم ايذاء الطفل لنفسه بلمسه للشمعة وايذاء نفسه اطفئي الضوء في البداية يفضل تحريك الشمعة ببطء تكلمي مع الطفل اثناء ذلك ثم قيسي مده تواصل الطفل وعززيه عند تواصله العبي معه وﻻ تحسسيه انه بجلسه تدريب كرري العملية عده مرات سيزيد ذلك من مده التواصل


2 الخيال (الظل):

عند اشعال شمعه بالغرفة وبعد ازاله المشتتات قومي باستغلال الحائط ويفضل ان يكون ابيض قمي بوضع يدك بين الحائط  والشمعة سيظهر خيال يدك على الحائط قومي بعمل اشكال للطفل ستجذب انتباهه إلعبي معه بهذه الطريقة سيستمتع وسيزيد من مدة تواصله البصري
يمكن استخدام هذه الطريقة من خلال ضوء كشاف الهاتف


الليزر:
اغلقي نور الغرفة وافرغيها من المشتتات قومي بتشغيل الليزر على السقف والارض والجدران حاولي جذب انتباه الطفل اذا لم يتجاوب سلطي الليزر بين قدميه وعلى جسمه وعلى الجهة التي ينظر اليها عززيه عند تجاوبه وحاولي التكلم مع طفلك اطلبي منه النظر اكثر


حوض السمك:
اسلوب راااائع  خطرلي وانا انظر الى الاسماك في بيتي
احضري حوض سمك على شكل مستطيل او مربع صغير الحجم ازيلي الصورة التي تكون ملصقه في خلف الحوض فقط ضعي الحوض على طاوله واجعليه بين الحائط  والضوء (كشاف الهاتف) سترين خيال (ظل) الاسماك على الحائط سيتفاعل الطفل وسيبدئ بالتواصل عززيه عند ذلك وقيسي المدى وابدئي بزيادتها بشكل تدريجي

ضعي الحوض بغرفه وازيلي المشتتات واطفئي ضوء الغرفة اشعلي ضوء حوض السمك واطلبي من الطفل النظر سيبدأ النظر الى الحوض ملما يزيل نظره عن الحوض ستعتم كل الغرفة ثم اشعلي ضوء الحوض مره اخرى وتحدثي مع الطفل اثناء ذلك


الكاميرة:
من افضل افضل افضل الاساليب التي ابتكرتها ولمست سرعه الاستجابة  فيها وخصوصا اطفال التوحد حتى لو كان الطفل نسبه تواصله البصري معدومة بشكل كامل وكان يعاني من النظرة  الجانبية  سيبدأ بالتفاعل

اجلسي مقابل طفلك وافتحي كاميرة الهاتف وﻻ تبدائي بالتصوير وجهي الكاميرة الى وجهك وعيناكي تحديدا وقومي بتوجيه شاشه الهاتف الى الطفل بينما كاميرة الهاتف تصور بوجهك سيبداء الطفل بالتواصل مباشره مع الهاتف والنظر الى معالم وجهك وتحديدا عيناكي من خلال شاشه الهاتف قومي بتقريب الهاتف الى وجهك و عينك تحديدا وابدائي التحدث مع طفلك وتعزيزه ويفضل العد من واحد الى 10 بصوت مسموع للطفل واااااحد اثنييييين ثلاااااثه حتى تصلي الى عشره اخفضي الهاتف وقومي بتعزيز طفلك واللعب معه ثم كرري العملية ولكن ملاحظه يجب ان لا تكملي العد وتبدئي من جديد عند ازاله عينيه الى مكان اخر وبعد اكمال هذه العملية زيدي العدد حتى تصلي ل 15 ثم الى 20 وهكذا


المرآه:
قومي بوضع طفلك امام المرآه مع وضع حاجزين على يمين وشمال الطفل سيبداء التواصل مع المرآه اذا استطعتي اطفاء ضوء الغرفة وتسليط ضوء بسيط على وجه الطفل مما يجعله يرى وجهه المضاء على المرآه وسيبداء التواصل عززيه دااااائما بعد تواصله

الكرتونة المثقوبة:

ايضا هذه الطريقة راااائعة ابتكرتها عندما كنت معلم بالمدرسة


احضري قطعة كرتون تستطيعي تغطيه وجهك بها ثم قومي بثقب الكرتونة بحجم عينك وانظري من خلالها على الطفل ثم واجلسي مقابل الطفل واذا احتاج الموضوع لعدم تواصله تحركي يمينا وشمالا وعند تواصله ابدائ بتعزيزه والعد كما قلنا سابقا وفجأة ارفعي الكرتون عن وجهك سيرى وجهك كاملا ثم قومي بالعد مره اخرى

ثم قومي بثقب الثقب الثاني للعين الثانية وكرري العملية
ثم قومي بثقب الفم وكرري العملية ثم قومي بثقب الانف وكرري العملية ثم قومي بثقب الخدوج ثم الجبين ثم جائره على حجم الوجه وهكذا ويفضل سرد قصه مفيدة وحسب مستو الطفل
 
رسم الوجه:
قومي برسم عينان على ورقه وقومي بتوجيهها للطفل واطلبي منه التواصل بطريقتك واسردي قصه مضحكه للطفل وفجأة قومي بقرقره الطفل واللعب معه واذا احتاج الموضوع قومي بحمله والدوران به او المشي به لخطوات ثم قومي برميه على فرشه او مكان امن لا يتأذى منه ولكن قبل ذلك تاكدي انه ﻻ يخاف من ذلك ثم قومي برسم الشفه العلوية فقط فيصبح مرسوم على الورقة عينان والشفه العلوية ثم احضري ورقه اخرى وقومي برسم الشفه السفلية عليها ثم قومي بلصقها بحيث تمكنك من فتحها واغلاقها مثل فم الدمى وقومي بالحديث مع الطفل اثناء تدريبه عليها وبعد ذلك قومي برسم باقي اجزاء الوجه تدريجيا


وضع الورق على للعينين:
قومي بوضع قصاصات ورع على العينان بدل الرموش وابدائي الحديث مع الطفل ستتفاجئين من رده فعله وتواصله معك


اللعب بالدمى:
قومي بلبس الدميه بيدك وتاكدي من وجود فمها المتحرك وابدائي بالحديث بصوت مختلف مع طفلك واللعب معه بالدمية  واذا امكن وضع دميتين في كل يد واحده واللع مع طفلك وتعزيزه عند تواصله ستكون النتيجة رائعة


جهاز الاضوية المتناثرة:

جهاز فيه اضويه مبعثره ومنظمه وتقطعه ومتصلة يوضع بالغرفة


ثم يتم اطفاء الضوء وبعدها سيتم التواصل مع الاضواء احرصي على الاسترخاء للطفل اثناء ذلك
عرض التلفاز صوري طفلك اثناء قيامه بالنشاطات الإيجابية واناي تعززيه ثم اعرضي هذه المقاطع عليه من خلال شاشه تلفاز البيت التي يشاهد عليها التلفاز بشكل يومي


فكره ايصال المعلومة من خلال برامج الاطفال الكرتونية:

اذا كان احد منكم له علاقه مع احد يمكنه عمل افلام كرتون هادفه وتعليميه ومتخصصه بالسلوكيات غير المرغوبة والسلوكيات المرغوبة صدقوني ان هذه الطريقة ستوصلنا الى نتائج اكثر اكثر من رائعة العد:
اجلسي مقابل الطفل وضعي عينيك بعيني الطفل ثم ابدئي بالعد واااااحد تنييييين تلاااااته ....الخ لا تكملي العد وابدئي من جديد عند ازاله عينيه عن عينيك عززيه عند الوصول الى خمسه ثم الى عشره ثم الى خمسه عشر وهكذا


مفاجئة الطفل:

الاختباء في مكان ما والخروج اليه فجأة

والسير بطريقه غريبه امامه اقتربي منه بسرعه كبيره ثم فجأة ارجعي وهكذا



https://www.blogger.com/follow-blog.g?blogID=4561514740690242802
https://t.me/motherautismchildren