طريقة تعليم أطفال التوحد القراءة

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

طريقة تعليم أطفال التوحد القراءة


قبل القراءة

اضغط لايك لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك اخر تدوينات المدونة


هناك طريقتان لتدريس مهارات القراءة للطلاب التوحديين:


1-طريقه التركبيه: وهي التي تعتمد على هجاء أصوات الحروف وتركيبها لنطق الكلمة.

2-الطريقة التحليلية: وهي تعتمد على قراءة الكلمات مباشرة ثم مدارسة أجزائها بعد و يتوقف اختيارنا لإحدى الطريقتين على حالة الطفل واستعداداته وإمكانياته وأسلوبه في التعلم، وفي الطريقة التحليلية وكذلك التركيبية يجب أن نتبع نهج القراءة الوظيفية حيث ندرب الطفل على:

- اسمه، واسم والده،ووالدته، وأسماء أخوته وأصحابه، واسم مدرسته، وعنوانه.
- قراءة بعض الكلمات البسيطة مثل: مأكولات، وفاكهة، خضراوات، وأشياء يستخدمها في حياته اليومية ونعرض فيما يلي بشيء من التفصيل الطريقة التحليلية والتركيبية:


1 الطريقة التحليلية:

لتوضيح هذه الطريقة نعرض لإجراءات تدريب الطفل على قراءة كلمة بالطريقة التحليلية، فعند إعطاء كلمة مثل "أحمد" لأحد الأطفال لكي يعرف اسمه، فإننا ندربه عليها كالآتي: -

- نكتب الكلمة في صفحة كاملة وبخط واضح ثم تقرؤها بصوت يجذب انتباه الطفل مع الإشارة إليها، على أن نكررها ثلاث مرات (أو أربع مرات) متتالية مع ترك ثانيتين بين كل مرة تنطق فيها الكلمة، ثم نجعل الطفل يشير إلى الكلمة مع تكرار نطقها.

- نضع صورة للطفل في أعلى الصفحة ناحية اليسار، ونقوم بنفس الإجراء السابق، حيث نكتب الاسم في صفحة بيضاء ويكون حجمه كبيراً ويمكن أن يقوم الطفل بأكثر من نشاط، مثل:

• تلوين الاسم بلون جذاب
• تلوين بلون الشمع.
• لصق حبوب على الاسم.

- نكتب الاسم أعلى الصفحة، ونملأ الصفحة بكلمات من بينها كلمة "أحمد" مكررة عدة مرات، ونجعل الطفل يضع علامة على كل كلمة "أحمد" تقابله. 

- في هذه الطريقة يتم تدريس الحروف الهجائية للطفل منفصلة، ثم تركيبها لنطق الكلمات على أن يتم دراسة صوت الحرف وليس اسمه، مثل : حرف ألف، وهكذا في جميع حروف الهجاء الباقية.


عند اتباع هذه الطريقة فليس شرطاً أن ندرس للطفل الحروف الهجائية ندرس للطفل ثلاثة حروف أو أربعة، نبدأ بتكوين كلمة من هذه الحروف ويقوم الطفل بهجائها.

2- الطريقة التركيبية:

إذا أردت تدريس فكرة الهجاء للطفل فابدأ بكلمة حروفها سهلة،مثل: كلمة ولد أو علم وتقوم بالآتي:

- أكتب حرف ( د ) مع نطقه بشكل واضح.
- اصنع حرف ( د  ) وألصقه على ورقة واجعل الطفل يمر بيده على الحرف ويغرس فيه مسامير،على أن يتتبع في غرس المسامير اتجاه رسم الحرف.

- ارسم الحرف على ورقة وأحدده بحبل أو بخيط سميك واجعل الطفليلونه.
- ارسم الحرف على ورقة واجعل الطفل يلونها و يلصق عليه حبوباً أو خرزاً.
- بعد أن يكون الطفل قد حفظ شكل الحرف ونطقه،كرر معه الإجراءات التي سبق ذكرها في الطريقة التحليلية.

- بعد ذلك كرر الإجراءات السابقة مع حر (ا ) وحرف _ ر ) ثم ركبها معاً واجعل الطفل يقرأها بالترتيب، ويتعلم كلمة " دار" عن طريق هجاء حروفها بالترتيب.

- بعد أن يدرس الطفل كلمة " دار" مثلاً أعطيه حرفاً آخر أو حرفين، ثم كون من حروف كلمة دار والحرفين الآخرين، كلمة جديدة، مثل: تدريس حرف ( و ) وحرف ( ز) ، وأعطي الطفل كلمة ( وز) بنفس الطريقة. و هذه الطريقة تجعل الطفل متمكناً من هجاء أي كلمة بعد أن يكون قد درس جميع الحروف، كما أنها تحتاج إلى تدريب مستمر ودرجة تكرار كبيرة


https://www.blogger.com/follow-blog.g?blogID=2706605652667497629
https://t.me/motherautismchildren