قبل القراءة
اضغط لايك لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك اخر تدوينات المدونة
لا يستطيع التوحدي ان يعبر عن ما يريد ويقوم بالتخريب وتقطيع الورق والتنطيط والضرب والعظ وأشياء مؤذية
ان التدريب على برنامج يساعد الطفل على تحديد ما يريد وهو على مراحل ست مراحل
1- لابد ان احدد ما يحبه الطفل من اكل او مشاهدة2- مساعد من خلف الطفل ويكون محبوب لدى الطفل حتى يتقبله
3- المعلم امام الطفل4- صور لما يحبه وصورلحاجات الطفل من ملبس او مأكل او حمام او خروج وغيرها
في المرحلة الاولى ابدأ فيما يحبه الطفل حتى اشوقه للجلوس وبدأ البرنامج
الطريقة /
يضع المعلم الصورة ( ما يحب مثل البطاطس ) امام الطفل على الطاولة والطفل امامه والمساعد خلف الطفل ويقول المعلم تريد بطاطس اول ما يفعله الطفل يمد يده لياخذ البطاطس يقوم المساعد بأخذ يد الطفل واخذ صورة البطاطس واعطائها المعلم ويعطيه المعلم البطاطس
في البداية يعطيه حتى يتعود الطفل ياخذ الصوره من وحده ويكرر المعلم بطاطس حتى يحفظ اسمه وينطقه
في المرحله الثانية اغيرمكان الصورة يقوم الطفل حتى يستخدمها في كل مكان
في المرحلة الثالثة صور اخرى بعد ان اتقن اخذ الصورة واعطائها المعلم بدون مساعد
وفي هذه المرحلة يتعلم الجمل عن طريق الصور يقول مثلا ( انا اريد بطاطس ) ثلاث صور صورته ( انا ) صورة يد ( اريد ) وصورة بطاطس والافضل عمل البوم لصور متعدده لما يوجد في المنزل
الخامسه يسأل المعلم ماذ تريد ويعبر الطفل عن ما يريد بالجمل عن طريق الصور
السادسة يسمع الطفل اشياء ويسأل ماذا تسمع ويجيب عن طريق الصور او يعلق عنه مثلا يسمع صوت قطه يجيب انا ( صورته )اسمع ( صورة اذن ) ثم صورة قطه
في البداية يعطيه حتى يتعود الطفل ياخذ الصوره من وحده ويكرر المعلم بطاطس حتى يحفظ اسمه وينطقه
في المرحله الثانية اغيرمكان الصورة يقوم الطفل حتى يستخدمها في كل مكان
في المرحلة الثالثة صور اخرى بعد ان اتقن اخذ الصورة واعطائها المعلم بدون مساعد
وفي هذه المرحلة يتعلم الجمل عن طريق الصور يقول مثلا ( انا اريد بطاطس ) ثلاث صور صورته ( انا ) صورة يد ( اريد ) وصورة بطاطس والافضل عمل البوم لصور متعدده لما يوجد في المنزل
الخامسه يسأل المعلم ماذ تريد ويعبر الطفل عن ما يريد بالجمل عن طريق الصور
السادسة يسمع الطفل اشياء ويسأل ماذا تسمع ويجيب عن طريق الصور او يعلق عنه مثلا يسمع صوت قطه يجيب انا ( صورته )اسمع ( صورة اذن ) ثم صورة قطه
ملاحظات /
المساعد الذي خلف الطفل لا يتكلم ولا يقول لا او نعم وانما يكون ظل للطفل ياخذ يده ويمسكه الصورة فقط واذا اتقن الطفل اخذ الصور يتركه المساعد كذلك اذا نطق الطفل اسم ما يريد لا يطلب منه الصورة لأنه اتقنه كذلك اضع صورة الام والاب والاخوة في الالبوم حتى يتعرف على اسمائهم