قبل القراءة
اضغط لايك لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك اخر تدوينات المدونة
يشخص الطفل بالتوحد حينما تنطبق علي الشخص علي الأقل 6 سمات من الفئات الثلاثة التالية على أن تشتمل الأعراض والسمات الظاهرة على عرضان علي الأقل من مجموعة التفاعل الاجتماعي و عرض من مجموعة التواصل وعرض من مجموعة الأنماط:-
أولا: ضعف التفاعل الاجتماعي :
اي ضعف في العلاقات الاجتماعية مع امه، ابيه، اهله والغرباء. بمعنى ان الطفل لا يسلم على احد.
لا يفرح عندما يرى امه او ابوه.
لا ينظر الى الشخص الذي يكلمه.
لا يستمتع بوجود الاخرين ولايشاركهم اهتماماتهم.
لا يحب ان يشاركوه العابه ..يحب ان يلعب لوحده
لا يحب ان يختلط بالاطفال الاخرين.
ايضا لا يستطيع ان يعرف مشاعر الاخرين او يتعامل معها بصورة صحيحة (مثل ان يرى امه تبكي او حزينة فهو لا يتفاعل مع الموقف بصورة طبيعية مثل بقية الاطفال)
أوكما يتضح في اثنان علي الأقل مما يلي :
1- ضعف ملحوظ في إعمال سلوكيات عدة غير لفظية مثل التواصل البصري والتعبير بالوجه وأوضاع الجسم والإيماءات وذلك لتنظيم التفاعل الاجتماعي.
2- الإخفاق في إيجاد علاقات مع الأتراب
تناسب مستوي النموى.
3- عدم المشاركة التلقائية في مظاهر التسلية
أو الاهتمامات أو الأنشطة مع الأخرين.
4- الافتقار إلي تبادل الشعور أو التواصل
الاجتماعي.
5- ضعف حاد في إقامة صدقات مع الأتراب.
ثانيا: ضعف التواصل:
ضعف في التعبير اللغوي او تاخر في الكلام ..احيانا استعمال كلمات غريبة من تأليف الطفل و تكرارها دائما او اعادة اخر كلمة من الجملة التي سمعها. صعوبة في استعمال الضمائر فمثلا لا يقول " انا اريد ان اشرب " بل يستعمل ا سمه فيقول " حسن يريد ان يشرب ". تفادي التواصل البصري.
أو كما يتضح علي الأقل في سمة واحدة مما يلي :
6- التأخر أو الافتقار التام لنمو اللغة المنطوقة.
7- وبالنسبة للأفراد التوحديين الذين يتمتعون بقدرة كافية علي الكلام، فهؤلاء يعانون من ضعف ملحوظ في المبادرة بالحديث مع الآخرين أو الاستمرار فيه.
8- استخدام نمطي للغة أو الترديد أو تكرار الكلمات أو استخدام لغة شاذة غير مفهومة.
9- الافتقار إلي ألعاب تلقائية متنوعة كالمحاكاة للواقع أو ألعاب محاكاة اجتماعية تناسب مراحل النمو.
ثالثا: أنماط السلوك:
التعلق بالاشياء مثل مخدة معينة او بطانية و يحملها معه دوما و قد يكون عنده ايضا حركات متكررة لليد و الاصابع ، ومثل ان يلعب بالسيارات فقط او المكعبات أو ألا تتماشى طريقة لعبه مع اللعبة التي يلعب بها، فيقوم برص السيارات الصغيرة بطريقة معينة بدل من ان يتخيل انها تسير في الطريق. وعادة ما يحب الطفل التوحدي الروتين، أو لايحب التغير في ملابسه أو أنواع أكله أو طريقة تنظيم غرفته. التعلق بالاشياء مثل مخدة معينة أاو بطانية و يحملها معه دوما و قد يكون عنده ايضا حركات متكررة لليد و الاصابع .
اذا نجد لدى الطفل التوحدي أنماط قاصرة ومتكررة ونمطية من السلوكيات والاهتمامات والأنشطة، أو كما يتضح علي الأقل في سمة واحدة مما يلي:
1- الانشغال التام بإطار نمطي وقاصر أو أكثر من الاهتمامات غير المألوفة سواء في كثافتها أو تركيزها.
2- الالتزام الواضح غير المرن بأنشطة أو
طقوس غير وظيفية محددة.
3- سلوكيات حركية نمطية ومتكرر تركز علي
الانشغال بإلحاح بأجزاء من الأشياء.
ويجب أن نتذكر دائماً وجود أوجه تباين هائلة بين الأطفال
التوحديين ومثل هذه السمات قد تتواجد بدرجات متفاوتة.