قبل القراءة
اضغط لايك لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك اخر تدوينات المدونة
يصنف
التوحد على أنّه اضطراب، ويُشترط لتشخيصه أن يواجه الطفل تحديات في التواصل الاجتماعي
والتفاعل، وهذه التحديات تخلق سلوكيات تفاعلية غير مرغوبة عند الأشخاص المشخصين بالتوحد
فمثلًا؛ قد يصرخ الطفل أو يضرب رأسه بالجدار للتعبير عن حاجة ما مثل الجوع، أو يضع إصبعه في فمه ليتقيأ ويجمع حوله الآخرين.
تواجه
الأسرة ضغوطات نفسية كبيرة، ويحتاجون الى إرشادات عديدة للتعامل مع هذه السلوكيات وتعديلها،
وحتى الأخصائيين الذين يتعاملون مع هذه الفئة من الناس لا بد لهم أن يكونوا على دراية
كاملة بالطرق المناسبة لفهم السلوك الغير مرغوب وتعديله، وهنا يبرز دور علم تعديل السلوك،
الذي من شأنه تحليل السلوكيات، ومحاولة معرفة أسبابها، ثم التعامل معها، وهو علم لا
يتعامل مع اضطراب بعينه، بل يتعامل مع السلوكيات غير المرغوبة بشكل عام، فقد تكون هذه
السلوكيات عند الأشخاص المشخصين بمتلازمة داون أو جوبرت مثلًا.
قد تستهين
الأسرة بموضوع تعديل السلوك في بداية الأمر، ولكن لإهماله تبعات سلبية كبيرة قد تحتاج
الاسرة لفترات طويلة لتجاوزها، لذا يُنصَح باستشارة أخصائي في تحليل السلوك
إنّ نقطة البداية هي درايتنا أنّ أي سلوك يفتعله الأشخاص المصابون بالتوحد لا يخرج عن أربعة أسباب رئيسية فقط:
1. الهروب،
بمعنى محاولة الطفل أن يريح نفسه من أعباء مهمة ما فيلجأ لسلوك غير مرغوب، مثلًا؛ الأب
يطلب من ابنه إغلاق الباب، فيقوم الطفل بعض نفسه، فيشفق عليه الأب ويقفل الباب بنفسه.
2. جلب
الانتباه، إنّ الأطفال المشخصين بالتوحد يشعرون بثقة أقل، وعدم اهتمام من الأشخاص المحيطين،
فيسعون لجلب الانتباه بسلوك غير مرغوب، مثلًا؛ يضرب الطفل شخصًا آخر ليتجمع الأشخاص
حوله، أو يضع الأشياء في فمه ليلقى رد فعل ما من الأسرة.
3. الحصول
على شيء مادي، مثل لعبة أو طعام، مثلًا يضرب الطفل المشخص بالتوحد الطاولة أمامه للحصول
على الطعام.
4. وجود
تحديات حسية، والتحديات الحسية هي قصور الجهاز العصبي المركزي عن تفسير المدخلات الحسية
التي يستقبلها الإنسان من حواسه السبعة -اللمس والبصر والسمع والشم والتذوق والحاسة
الدهليزية وحاسة المفاصل والعضلات- والتحديات الحسية تتطلب أخصائي علاج وظيفي لتقييمها
والتعامل معها.
إنّ
معرفة المسبب والدافع وراء السلوك يقودنا لطريقة التعامل معه، وبالرغم من عدم وجود
طريقة مثلى، أو ترتيب ثابت لخطوات التعامل مع السلوك غير المرغوب، إلا أنّ هناك بعض
الخطوط العريضة التي تساعد في التعامل مع السلوك غير المرغوب. ينبغي عدم الاستجابة
للسلوك غير المرغوب، فإذا قام الطفل مثلًا بعض نفسه من أجل أن يأخذ لعبة معينة، وردت
الأم بالاستجابة له بإعطائه تلك اللعبة، فإنّ الطفل يربط بين عض نفسه والاستجابة له،
وتكون الأم قد بنت طريقة خاطئة للتواصل مع ابنها.
التجاهل
غير المقصود قد يكون حلًا جذريًا للعديد من المشاكل السلوكية، فإذا تجاهل الأهل سلوكًا
غير مرغوب فإنّ الطفل يبحث عن سلوك آخر للتواصل معهم، إلى أن يصل إلى ذلك السلوك المقبول
لديهم.
والتعزيز
الإيجابي قد يكون حلًا آخر، ويكون التعزيز بشيء يحبه ويرغبه الطفل في مقابل سلوك مرغوب.
أمّا
المشاكل الحسية فيجب استشارة أخصائي علاج وظيفي للتعامل معها، مع ملاحظة أنّ المشاكل
الحسية قد تنتهي تمامًا، ولكن السلوك يبقى، مثلًا؛ إذا كان الطفل يضع يده على أذنيه
عند سماعه الأصوات بسبب وجود حساسية زائدة للصوت، وباستمرار جلسات العلاج الوظيفي زال
المسبب، ولكن الطفل الذي اعتاد وضع يديه على أذنيه لسنوات لن يتخلى عن هذه العادة مباشرةً،
وهنا تكون المشكلة قد خرجت من دائرة التحديات الحسية، ودخلت في باب التعود والروتين.
من المهم
أن يكون برنامج تعديل السلوك مطبقًا من قبل كل من يتعامل مباشرةً وكثيرًا مع الطفل
المصاب بالتوحد، لأنّ شخص واحد لا يكفي لتعليم الطفل الطرق المناسبة للتواصل، بل يجب
أن يألف الطفل السلوك المرغوب، وطريقة تقبله من الجميع حتى يتعلمه الطفل.