قبل القراءة
اضغط لايك لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك اخر تدوينات المدونة
أن التوحد و رغم المعاناة التًي تمس بصفه
خاصة أولٌياء الأمور و حسب تحرٌياتنا مع هاته الفبة و لمدة سنوات عمل مباشر
و متواصل مع أولٌاء الأمور وجدنا معناة فً تطبٌق برامج تعدٌل السلوك و رغم
تعقٌيداتها
ونضرا إن التوحد لٌس إعاقة
ذهنٌة بل اضطراب نمائي ٌيؤثر فًي التواصل اللغوي و العلاقات الاجتماعٌية
والصعوبة تطبٌق لبرامج تعدٌل السلوك المعمول بٌه مثل تنتش .لوفاست..........
فًي هذا المجال الضٌق ولعدم توفر المربٌين و المتخصصٌن فًي تعدٌل السلوك لأطفال التوحد ، ارتأٌنا آن نبتكر برنامج مبسط موجه للأولٌاء مزود بً حمٌية و طب نبوي و تمارٌين إثارة حسٌية إدراكٌية و فٌيه خمسة و عشرون مستوي ٌمس المرحلة العمرٌية من ثلاث سنوات إلًى سبع سنوات متعدد الاتجاهات للتدخل الحركًي و الذهنًي و التربوي....
وهذي البرنامج ٌقدم إلًى الأولٌياء و المختصٌين والعاملٌين معهم أطفال التوحد يعانون من قصور في مهارات التقليد وهو أحد المحددات التشخيصية البارزة للتوحد والتي تعرقل سلوكيات أكثر تعقيدا مثل التواصل والتنشئة الاجتماعية.
ومن هنا تأتي حاجة هؤلاء الأطفال إلى تحسين مهارات اليومية حتى ينعكس إيجابا في بعض المظاهر السلوكية الأخرى لديهم ، وتقديم المساعدة لأمهات أطفال التوحد في سبيل العمل مع أطفالهن .
ولقد اعتمدت بشكل رئيسي على استراتيجية التدريب علي الماهرات من خلال برامج تعديل السموك كما استخدمت بطاقة ملاحظة المهارات لدى أطفال التوحد وبطاقة ملاحظة الأمهات علي استخدام الاستراتيجية سهلة و بسيطة من خلال برنامج التدريبي يومي ولقد أفادت نتائج البرنامج بوجود فرق و تحسن هؤلاء بعد تطبيق البرنامج التدريبي اليومي من خلال تطبيق سلس و سهل التطبيق