وسائل تدريبات لذوي صعوبات التعلم

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

وسائل تدريبات لذوي صعوبات التعلم


قبل القراءة

اضغط لايك لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك اخر تدوينات المدونة

وسائل تدريبات لذوي صعوبات التعلم

مدة التدريب: لكل مهارة فرعية لايقل عن 10 دقائق ولا يزيد عن 20 دقيقة

التدريب على تركيز الانتباه للمتغيرات البصريه :

1- احضار لون احمر من بين الوان عديده
2- احضار صوره قطه من بين صور حيوانات مختلفه
3- التعرف على الجزء الناقص من صوره
4- استخراج كلمه محدده من بين سطر او جمله
5- تلوين الكلمات المهمه او وضع خط تحتها
6- ربط صوره بكلمه من خلال انشطه التوصيل
7- شطب رموز معينه من بين عده رموز
8- المطلوب ان يقوم الطفل بشطب رموز
التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات السمعيه :
1- يسمع الطفل صوت معين ثم يحاول معرفه مصدر الصوت .
2- تحديد الكلمات التى تبدأ بحروف واحده من خلال السمع .
3- المطلوب من الطفل تحديد الكلمات التى تبدأ بحرف ب من خلال السمع ( بطه ، ماما ، بطاطس ، قمر ، ورد ، بابا ، كتاب ، قلم ) .
تركيز الانتباه للمثيرات البصريه والسمعيه معاً  :
1- يسمع الطفل صوت قطة ثم يستخرج صوره القطة من بين عدة صور الحيوانات .
2- اختيار الحرف الناقص للكلمه المنطوقة مثل / كل... ( ب - ت - ع) .

تركيز الانتباه للمثيرات اللمسيه :

1- يغمض الطفل عينه ثم يمسك بشئ مجسم ( تفاحه ) ويحاول التعرف عليه .
2- التعرف على الدائره من خلال اللمس
3- التعرف على الحروف المجسمه من خلال اللمس
4- التعرف على المتضادات من خلال اللمس ( طويل ، قصير ) ( بارد ، ساخن ) ( ناعم ، خشن )

تركيز الانتباه للمثيرات الشميه :

1- الانتباه لرائحه الاشياء المختلفه ( تفاح ، برتقاله ، موزه ... ) دون التعرف عليها من خلال البصر .
2- الانتباه للمثيرات بالحواس المختلفه :
المطلوب تلوين المثلث باللون الاخضر والمربع باللون الاحمر والدائره باللون الاصفر .
3- يغمض الطفل عينه ثم يمسك بتفاحه ويشمها ثم يحاول التعرف عليها .
4- لعبه الخرز والخيط مع ذكر لون لون الخرزه المطلوبه .

زياده مده تركيز الانتباه :

1- يتم زياده تركيز الانتباه فى جميع الانشطه السابقه بصوره متدرجه
2- تجميع بازل بصوره متدرجه ( 3 قطع ثم 4 ثم 5 قطع ) .
3- استخدام المتاهات بصوره متدرجه .
4- ترتيب بازل الحروف الابجديه حيوانات اليفه ، بصوره متدرجه .
5- ترتيب بازل الارقام بصوره متدرجه .
6- ترتيب ارقام تنازلى او تصاعدى بصوره متدرجه .
7- ترتيب حروف كلمه.

ملحوظه :

لابد من توافر فترات راحه بين مهام التدريب .
لابد من استخدام ساعه ايقاف للعمل على زياده مده تركيز الانتباه

المرونه فى نقل الانتباه :

1- تصنيف مجموعات ضمنيه ( حيوانات اليفه ، حيوانات مفترسه ، خضروات ، فواكه ، وسائل مواصلات )
2- لعبه الكوب والمكرونه
3- استخراج الاختلافات بين صورتين
4- تدريبات التوصيل
5- تلوين الاشكال بالوان مختلفه ( المثلثات باللون الاحمر ، المربعات باللون الازرق ، الدوائر باللون الاخضر ) .

علاج النشاط الحركى الزائد :

1- تدريب الطفل على الاسترخاء من خلال الاخصائى النفسى
2- تدريب الطفل على النمذجه من خلال الاخصائى النفسى
3- الهدوء والثبات الانفعالى مع الطفل وعدم الثوره فى وجهه
4- تجزئه المهام المقدمه للطفل
5- تفريغ طاقه الطفل
6- التدريب التدريجى على الجلوس فى هدوء

علاج الاندفاعيه :

1- التدريب على النمذجه فى التعامل مع الانشطه المختلفه من خلال الاخضاصى النفسى .
2- تدريب الطفل على الاسترخاء من خلال الاخصائى النفسى
3- استخدام لعبه الشمس والقمر
4- استخدام لعبه اللون او الشكل مثال احمر يسقف ، ازرق يقف ، اخضر يجلس ، اى لون لا يظهر اى سلوك من السلوكيات السابقه

الادراك

علاج صعوبات الادراك البصرى:

1- الفرق بين حجره الفصل وحجره الموسيقى
2- مضاهاه ومطابقه الالوان والمقارنه بينها
3- المقارنه بين الاطفال فى الطول
4- المطابقه بين نماذج الحروف والارقام والاشكال
5- المقارنه بين المسافات ( قريب جدا ، قريب ، بعيد ، بعيد جدا )
6- المقارنه فى العمق
7- اكتشاف الاختلافات بين صورتين

علاج صعوبات الادراك السمعى :

1- التمييز بين اصوات مجموعه واحده ( الحيوانات المفترسه ، الحيوانات الاليفه ، وسائل المواصلات ) .
2- التمييز بين اصوات مجموعات مختلفه ( تليفون يرن ، جرس يرن ، ايادى تصفق ، باب يفتح ، سياره تسير ) .
3- الاستماع الى صوت فى خلفيه من الضجيج .
4- تقديم كلمات تبدأ بحرف ثم يطلب من الطفل اختبار الكلمات التى تبدأ بنفس الحرف .

علاج صعوبات الادراك اللمسى :

1- التمييز بين المتضادات عن طريق اللمس ( ناعم ، خشن ) ( بادر ، ساخن ) ( طويل ، قصير ) ( ثقيل ، خفيف )
2- التمييز بين ادوات مهمه واحده ( ادوات المائده ، ادوات النجار ، ادوات الطبيب )
3- التمييز بين صفات مشتركه ( كوبايه فيها مياه ساقعه ، زجاجه فيها مياه ساخنه )

علاج صعوبات التسلسل :

1- ترتيب الارقام ترتيب تصاعدى
2- ترتيب الارقام ترتيب تنازلى
3- ترتيب الحروف الهجائيه
4- ترتيب الاشكال من الاكبر الى الاصغر
5- ترتيب الاشكال من الاصغر الى الاكبر

علاج صعوبات الغلق :

1- الغلق البصرى للصور من خلال اكمال جزء ناقص فى صوره .
2- الغلق البصرى للاشكال
3- الغلق البصرى للكلمات
4- التمييز بين الشكل والارضيه
التدريب على الغلق البصرى للحروف :
ك ، ع ، ع ، ل ، ع ، ع ، ب ، ع ... اشطب حرف ع
خ ، د ، ز ، د ، و ، د ، ف ... اشطب حرف د
غ ، ل ، ر ، ل ، أ ، ل ، ب ... اشطب حرف ل

علاج صعوبات النفس حركى :

1-التعرف على الاتجاهات الاساسيه ( شمال ، يمين ، فوق ، تحت ، امام ، خلف ) .
2- تمارين مختلفه ( هات الكوره من اليمين وضعها فى الشمال )
3- تمارين مركبه ( هات الكوره من فوق يمين وضعها تحت شمال )
4- التعرف على التوجه المكانى ( الاول ، الثانى ، الثالث )
5- الادراك البصرى المكانى للحروف والارقام والاشكال

علاج صعوبات التذكر البصرى :

1- تذكرشكل لم يكن موجود فى مجموعه صور شاهدها الطفل ؟
2- تذكر الشكل الناقص فى مجموعه صور شاهدها الطفل .
3- التدريب على اعاده ترتيب صور بنفس ترتيبها .
4- وصف تفاصيل صوره شاهدها الطفل
5- سؤال الطفل عن تفاصيل فى الصوره .
6- وصف مشهد فى فيلم كارتون .
7- سؤال الطفل عن تفاصيل مشهد فى فيلم الكارتون .
8- اعاده ترتيب ادوات على المكتب كما كانت .
9- اعاده ترتيب الشكل والموقع والترتيب واللون .

علاج صعوبات التذكر السمعى :

1- التدريب على تذكر الجمل بصوره متدرجه .
2- التدريب على اعاده الارقام بنفس ترتيبها .
3- التدريب على اعاده الارقام بالعكس .
4- التدريب على اعاده مضمون قصه يلقيها المدرب .

علاج صعوبات التذكر اللمسى :

1- يغلق الطفل عينه ويلمس اشياء مجسمه ثم يحاول تذكرها بنفس الترتيب الذى لمسها به .
2- يلمس الطفل عده مثيرات مختلفه ( خشن ، بارد ، ناعم ، ... ) ثم يحاول تذكرها بنفس الترتيب الذى لمسها به .

تعليقات