قبل القراءة
اضغط لايك لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك اخر تدوينات المدونة
مدة التدريب: لكل مهارة فرعية لايقل عن 10 دقائق ولا يزيد عن 20 دقيقة
التدريب على تركيز الانتباه للمتغيرات البصريه :
1- احضار لون احمر من بين الوان عديده
2- احضار صوره قطه من بين صور حيوانات مختلفه
3- التعرف على الجزء الناقص من صوره
4- استخراج كلمه محدده من بين سطر او جمله
5- تلوين الكلمات المهمه او وضع خط تحتها
6- ربط صوره بكلمه من خلال انشطه التوصيل
7- شطب رموز معينه من بين عده رموز
8- المطلوب ان يقوم الطفل بشطب رموز
2- احضار صوره قطه من بين صور حيوانات مختلفه
3- التعرف على الجزء الناقص من صوره
4- استخراج كلمه محدده من بين سطر او جمله
5- تلوين الكلمات المهمه او وضع خط تحتها
6- ربط صوره بكلمه من خلال انشطه التوصيل
7- شطب رموز معينه من بين عده رموز
8- المطلوب ان يقوم الطفل بشطب رموز
التدريب على تركيز الانتباه للمثيرات السمعيه :
1- يسمع الطفل صوت معين ثم يحاول معرفه مصدر الصوت .
2- تحديد الكلمات التى تبدأ بحروف واحده من خلال السمع .
3- المطلوب من الطفل تحديد الكلمات التى تبدأ بحرف ب من خلال السمع ( بطه ، ماما ، بطاطس ، قمر ، ورد ، بابا ، كتاب ، قلم ) .
2- تحديد الكلمات التى تبدأ بحروف واحده من خلال السمع .
3- المطلوب من الطفل تحديد الكلمات التى تبدأ بحرف ب من خلال السمع ( بطه ، ماما ، بطاطس ، قمر ، ورد ، بابا ، كتاب ، قلم ) .
تركيز الانتباه للمثيرات البصريه والسمعيه معاً :
1- يسمع الطفل صوت قطة ثم يستخرج صوره القطة من بين عدة صور الحيوانات .
2- اختيار الحرف الناقص للكلمه المنطوقة مثل / كل... ( ب - ت - ع) .
2- اختيار الحرف الناقص للكلمه المنطوقة مثل / كل... ( ب - ت - ع) .
تركيز الانتباه للمثيرات اللمسيه :
1- يغمض الطفل عينه ثم يمسك بشئ مجسم ( تفاحه ) ويحاول التعرف عليه .
2- التعرف على الدائره من خلال اللمس
3- التعرف على الحروف المجسمه من خلال اللمس
4- التعرف على المتضادات من خلال اللمس ( طويل ، قصير ) ( بارد ، ساخن ) ( ناعم ، خشن )
2- التعرف على الدائره من خلال اللمس
3- التعرف على الحروف المجسمه من خلال اللمس
4- التعرف على المتضادات من خلال اللمس ( طويل ، قصير ) ( بارد ، ساخن ) ( ناعم ، خشن )
تركيز الانتباه للمثيرات الشميه :
1- الانتباه لرائحه الاشياء المختلفه ( تفاح ، برتقاله ، موزه ... ) دون التعرف عليها من خلال البصر .
2- الانتباه للمثيرات بالحواس المختلفه :
المطلوب تلوين المثلث باللون الاخضر والمربع باللون الاحمر والدائره باللون الاصفر .
3- يغمض الطفل عينه ثم يمسك بتفاحه ويشمها ثم يحاول التعرف عليها .
4- لعبه الخرز والخيط مع ذكر لون لون الخرزه المطلوبه .
2- الانتباه للمثيرات بالحواس المختلفه :
المطلوب تلوين المثلث باللون الاخضر والمربع باللون الاحمر والدائره باللون الاصفر .
3- يغمض الطفل عينه ثم يمسك بتفاحه ويشمها ثم يحاول التعرف عليها .
4- لعبه الخرز والخيط مع ذكر لون لون الخرزه المطلوبه .
زياده مده تركيز الانتباه :
1- يتم زياده تركيز الانتباه فى جميع الانشطه السابقه بصوره متدرجه
2- تجميع بازل بصوره متدرجه ( 3 قطع ثم 4 ثم 5 قطع ) .
3- استخدام المتاهات بصوره متدرجه .
4- ترتيب بازل الحروف الابجديه حيوانات اليفه ، بصوره متدرجه .
5- ترتيب بازل الارقام بصوره متدرجه .
6- ترتيب ارقام تنازلى او تصاعدى بصوره متدرجه .
7- ترتيب حروف كلمه.
2- تجميع بازل بصوره متدرجه ( 3 قطع ثم 4 ثم 5 قطع ) .
3- استخدام المتاهات بصوره متدرجه .
4- ترتيب بازل الحروف الابجديه حيوانات اليفه ، بصوره متدرجه .
5- ترتيب بازل الارقام بصوره متدرجه .
6- ترتيب ارقام تنازلى او تصاعدى بصوره متدرجه .
7- ترتيب حروف كلمه.
ملحوظه :
لابد من توافر فترات راحه بين مهام التدريب .
لابد من استخدام ساعه ايقاف للعمل على زياده مده تركيز الانتباه
لابد من استخدام ساعه ايقاف للعمل على زياده مده تركيز الانتباه
المرونه فى نقل الانتباه :
1- تصنيف مجموعات ضمنيه ( حيوانات اليفه ، حيوانات مفترسه ، خضروات ، فواكه ، وسائل مواصلات )
2- لعبه الكوب والمكرونه
3- استخراج الاختلافات بين صورتين
4- تدريبات التوصيل
5- تلوين الاشكال بالوان مختلفه ( المثلثات باللون الاحمر ، المربعات باللون الازرق ، الدوائر باللون الاخضر ) .
2- لعبه الكوب والمكرونه
3- استخراج الاختلافات بين صورتين
4- تدريبات التوصيل
5- تلوين الاشكال بالوان مختلفه ( المثلثات باللون الاحمر ، المربعات باللون الازرق ، الدوائر باللون الاخضر ) .
علاج النشاط الحركى الزائد :
1- تدريب الطفل على الاسترخاء من خلال الاخصائى النفسى
2- تدريب الطفل على النمذجه من خلال الاخصائى النفسى
3- الهدوء والثبات الانفعالى مع الطفل وعدم الثوره فى وجهه
4- تجزئه المهام المقدمه للطفل
5- تفريغ طاقه الطفل
6- التدريب التدريجى على الجلوس فى هدوء
2- تدريب الطفل على النمذجه من خلال الاخصائى النفسى
3- الهدوء والثبات الانفعالى مع الطفل وعدم الثوره فى وجهه
4- تجزئه المهام المقدمه للطفل
5- تفريغ طاقه الطفل
6- التدريب التدريجى على الجلوس فى هدوء
علاج الاندفاعيه :
1- التدريب على النمذجه فى التعامل مع الانشطه المختلفه من خلال الاخضاصى النفسى .
2- تدريب الطفل على الاسترخاء من خلال الاخصائى النفسى
3- استخدام لعبه الشمس والقمر
4- استخدام لعبه اللون او الشكل مثال احمر يسقف ، ازرق يقف ، اخضر يجلس ، اى لون لا يظهر اى سلوك من السلوكيات السابقه
2- تدريب الطفل على الاسترخاء من خلال الاخصائى النفسى
3- استخدام لعبه الشمس والقمر
قد يعجبك ايضا
4- استخدام لعبه اللون او الشكل مثال احمر يسقف ، ازرق يقف ، اخضر يجلس ، اى لون لا يظهر اى سلوك من السلوكيات السابقه
الادراك
علاج صعوبات الادراك البصرى:
1- الفرق بين حجره الفصل وحجره الموسيقى
2- مضاهاه ومطابقه الالوان والمقارنه بينها
3- المقارنه بين الاطفال فى الطول
4- المطابقه بين نماذج الحروف والارقام والاشكال
5- المقارنه بين المسافات ( قريب جدا ، قريب ، بعيد ، بعيد جدا )
6- المقارنه فى العمق
7- اكتشاف الاختلافات بين صورتين
2- مضاهاه ومطابقه الالوان والمقارنه بينها
3- المقارنه بين الاطفال فى الطول
4- المطابقه بين نماذج الحروف والارقام والاشكال
5- المقارنه بين المسافات ( قريب جدا ، قريب ، بعيد ، بعيد جدا )
6- المقارنه فى العمق
7- اكتشاف الاختلافات بين صورتين
علاج صعوبات الادراك السمعى :
1- التمييز بين اصوات مجموعه واحده ( الحيوانات المفترسه ، الحيوانات الاليفه ، وسائل المواصلات ) .
2- التمييز بين اصوات مجموعات مختلفه ( تليفون يرن ، جرس يرن ، ايادى تصفق ، باب يفتح ، سياره تسير ) .
3- الاستماع الى صوت فى خلفيه من الضجيج .
4- تقديم كلمات تبدأ بحرف ثم يطلب من الطفل اختبار الكلمات التى تبدأ بنفس الحرف .
2- التمييز بين اصوات مجموعات مختلفه ( تليفون يرن ، جرس يرن ، ايادى تصفق ، باب يفتح ، سياره تسير ) .
3- الاستماع الى صوت فى خلفيه من الضجيج .
4- تقديم كلمات تبدأ بحرف ثم يطلب من الطفل اختبار الكلمات التى تبدأ بنفس الحرف .
علاج صعوبات الادراك اللمسى :
1- التمييز بين المتضادات عن طريق اللمس ( ناعم ، خشن ) ( بادر ، ساخن ) ( طويل ، قصير ) ( ثقيل ، خفيف )
2- التمييز بين ادوات مهمه واحده ( ادوات المائده ، ادوات النجار ، ادوات الطبيب )
3- التمييز بين صفات مشتركه ( كوبايه فيها مياه ساقعه ، زجاجه فيها مياه ساخنه )
2- التمييز بين ادوات مهمه واحده ( ادوات المائده ، ادوات النجار ، ادوات الطبيب )
3- التمييز بين صفات مشتركه ( كوبايه فيها مياه ساقعه ، زجاجه فيها مياه ساخنه )
علاج صعوبات التسلسل :
1- ترتيب الارقام ترتيب تصاعدى
2- ترتيب الارقام ترتيب تنازلى
3- ترتيب الحروف الهجائيه
4- ترتيب الاشكال من الاكبر الى الاصغر
5- ترتيب الاشكال من الاصغر الى الاكبر
2- ترتيب الارقام ترتيب تنازلى
3- ترتيب الحروف الهجائيه
4- ترتيب الاشكال من الاكبر الى الاصغر
5- ترتيب الاشكال من الاصغر الى الاكبر
علاج صعوبات الغلق :
1- الغلق البصرى للصور من خلال اكمال جزء ناقص فى صوره .
2- الغلق البصرى للاشكال
3- الغلق البصرى للكلمات
4- التمييز بين الشكل والارضيه
2- الغلق البصرى للاشكال
3- الغلق البصرى للكلمات
4- التمييز بين الشكل والارضيه
التدريب على الغلق البصرى للحروف :
ك ، ع ، ع ، ل ، ع ، ع ، ب ، ع ... اشطب حرف ع
خ ، د ، ز ، د ، و ، د ، ف ... اشطب حرف د
غ ، ل ، ر ، ل ، أ ، ل ، ب ... اشطب حرف ل
خ ، د ، ز ، د ، و ، د ، ف ... اشطب حرف د
غ ، ل ، ر ، ل ، أ ، ل ، ب ... اشطب حرف ل
علاج صعوبات النفس حركى :
1-التعرف على الاتجاهات الاساسيه ( شمال ، يمين ، فوق ، تحت ، امام ، خلف ) .
2- تمارين مختلفه ( هات الكوره من اليمين وضعها فى الشمال )
3- تمارين مركبه ( هات الكوره من فوق يمين وضعها تحت شمال )
4- التعرف على التوجه المكانى ( الاول ، الثانى ، الثالث )
5- الادراك البصرى المكانى للحروف والارقام والاشكال
2- تمارين مختلفه ( هات الكوره من اليمين وضعها فى الشمال )
3- تمارين مركبه ( هات الكوره من فوق يمين وضعها تحت شمال )
4- التعرف على التوجه المكانى ( الاول ، الثانى ، الثالث )
5- الادراك البصرى المكانى للحروف والارقام والاشكال
علاج صعوبات التذكر البصرى :
1- تذكرشكل لم يكن موجود فى مجموعه صور شاهدها الطفل ؟
2- تذكر الشكل الناقص فى مجموعه صور شاهدها الطفل .
3- التدريب على اعاده ترتيب صور بنفس ترتيبها .
4- وصف تفاصيل صوره شاهدها الطفل
5- سؤال الطفل عن تفاصيل فى الصوره .
6- وصف مشهد فى فيلم كارتون .
7- سؤال الطفل عن تفاصيل مشهد فى فيلم الكارتون .
8- اعاده ترتيب ادوات على المكتب كما كانت .
9- اعاده ترتيب الشكل والموقع والترتيب واللون .
2- تذكر الشكل الناقص فى مجموعه صور شاهدها الطفل .
3- التدريب على اعاده ترتيب صور بنفس ترتيبها .
4- وصف تفاصيل صوره شاهدها الطفل
5- سؤال الطفل عن تفاصيل فى الصوره .
6- وصف مشهد فى فيلم كارتون .
7- سؤال الطفل عن تفاصيل مشهد فى فيلم الكارتون .
8- اعاده ترتيب ادوات على المكتب كما كانت .
9- اعاده ترتيب الشكل والموقع والترتيب واللون .
علاج صعوبات التذكر السمعى :
1- التدريب على تذكر الجمل بصوره متدرجه .
2- التدريب على اعاده الارقام بنفس ترتيبها .
3- التدريب على اعاده الارقام بالعكس .
4- التدريب على اعاده مضمون قصه يلقيها المدرب .
2- التدريب على اعاده الارقام بنفس ترتيبها .
3- التدريب على اعاده الارقام بالعكس .
4- التدريب على اعاده مضمون قصه يلقيها المدرب .
علاج صعوبات التذكر اللمسى :
1- يغلق الطفل عينه ويلمس اشياء مجسمه ثم يحاول تذكرها بنفس الترتيب الذى لمسها به .
2- يلمس الطفل عده مثيرات مختلفه ( خشن ، بارد ، ناعم ، ... ) ثم يحاول تذكرها بنفس الترتيب الذى لمسها به .
2- يلمس الطفل عده مثيرات مختلفه ( خشن ، بارد ، ناعم ، ... ) ثم يحاول تذكرها بنفس الترتيب الذى لمسها به .
تعليقات
إرسال تعليق