قبل القراءة
اضغط لايك لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك اخر تدوينات المدونة
كل طفل يخضع لعملية الإجبار ينتقم
وهذا الإنتقام نوعين:
*1- إيجابي*
(طفل ذكي)
(العناد - العدوانية - التمرد - العنف)
(العناد - العدوانية - التمرد - العنف)
*2- سلبي*
(طفل ذو شخصية ضعيفة)
(التبول اللا إرادي - نتف الشعر - كثرة البكاء - التوقف عن الأكل - قضم الأظافر - التأتأة)
* للتعامل مع السلوك المقلق، يجب تعديل سلوك الوالدين والتخلي عن السلوك الإجباري
* المواعظ المتكررة والوعظ الدائم للطفل يجعله منغلقا إذا وصل إلى سن المراهقة (حتى قد يرفض الاستماع إلى والديه) وكذلك للضرب الدائم ..
مثال: إذا قام طفل بضرب أمه يجب أن تستخدم معه القوة لا العنف كمسك يده وعدم ضربه ومن دون صراخ أو زعل.
* أي سلوك غير جيد يحتاج إلى اسلوب التجاهل
ملاحظة: كل محاولة لتعديل السلوك المزعج لدى الطفل بطرق سلبية (عنف – تهديد – اغراء) قد يجر الطفل إلى تحويل السلوك المزعج إلى سلوك أسوأ وأصعب في العلاج
* الدلع هو المحرك الأساسي للعناد ( من عمر سنة ونصف – سنتان ) يجب أن يعتمد على نفسه (مثلا: يأكل لوحده مع مساعدتك)
* من سوء التربية: الحرية الزائدة – المواعظ اليومية لأنها تُفسد لذا يجب أن تكون (دقيقة) بالإسبوع فقط
* اسلوب التهديد والوعيد ( افعل ... وإلا .... ) أو ( إذا لم تفعل ..... سوف أخبر والدك ) طفل جبان في المستقبل والأب يسصبح بصورة الوحش
*أسوء اسلوب في التربية هو الخوف من الأم والأب >>فعل السلوك غير المرغوب دون علمهم ..
* أفضل اسلوب في التربية هو احترام الأب والأم >> عدم فعل السلوك غير المرغوب أمامهم أو من دون علمهم .
* العقاب هو أسوأ ما نفعله للطفل لأنه اسلوب العاجز
* إذا عوقب الطفل فإنه ينتقم
* إذا عوقب الطفل فإنه ينتقم
* عند استخدام العقاب والشتم في التعامل مع الطفل سيكون عديم الشخصية ومنافق في المستقبل .
* إذا هاج الطفل ( صراخ / ضرب ) نقوم بحضنه من الخلف مع الطبطبة عليه لمدة دقيقة من غير أن نتكلم .
* يجب أن لا نتدخل بأي شي سلبي يقوم به الأطفال دون سن السادسة بل نتركهم يتعلمون المهارات الحياتية من خلال محيطهم..
* من الميلاد – 7 سنوات >> تشكل 90% من شخصية الطفل ( نراها في المستقبل ) ..
* من عمر 7 – 18 سنة >> تشكل 10% من شخصيته .
* أساس كل الحاجات هي الطمأنينة .. مثال : أنا لا أحبك...هذه أخطر عبارة تقال للطفل بل يجب أن نقول : أنا لا أحب ماقمت به ولكني أحبك ..
* أهم وأفضل عقاب هو العقاب بالمدح ... ( انت الطيب – انت المؤدب – انت .... تفعل كذا وكذا ) .
*من الممكن أن يكون العقاب مجرد نظرة .
*ممكن أن يكون العقاب بالزعل ( عدم التكلم مع الطفل ولكن لمدة دقيقتين فقط )
مثال: لك 10 دقائق إما أن ..... أو ...... ، وبعد مرور الـ 10 دقائق >> أنفذ ما قلته .. هنا لا يعتبر عقاب ولاحرمان بل قمت باعطاءه خيارين وهو اختار أحدهما ومن هنا يتعلم المسؤولية .
كوني متعة لطفلك يحترمك، ولا تكوني ألـماً له
* لتكوني متعة: أولادي أولوية في حياتي / وجه مبتسم / كلام طيب / حضن ..
* لا تكوني ألما: خوف / ضرب / صراخ / شتم / إجبار / كثرة المواعظ / الضبط الزائد
* يجب عدم إجبار الطفل على إعطاء شي للآخرين بالرغم عنه..فالأطفال يعلمون كيف يتعاملون بعضهم البعض والطفل إلى سن 7 سنوات أناني ( يشكل ذاته ) .
* الطفل الذي يرغم على شي دائما يرجع من المدرسة بأدوات ناقصة ..
تعليم الأطفال الكتابة :
* إذا تعلم الطفل الكتابة وهو أقل من 6 سنوات سينضج جزء من المخ قبل أوانه ، لذا بعد عمر الـ 12 سنةغالبا ما يكره القراءة والكتابة والمذاكرة ..
المُعتقد يولد السلوك ..
* السلوك المزعج للطفل >>> اعتقاد يعتقده عن نفسه .
* الطفل يجمع المعلومات عن نفسه من خلال رسائل( أنت ) .... من أنا ؟؟
مثال: أمي تقول : أنا .... >>> إذا أنا ....
المعلمة تقول : أنا .... إذا أنا .....
أبي يقول : أنا رائع >> إذا أنا رائع
* الطفل لا يفعل إلا مايعتقده عن نفسه ويتعامل على هذا الأساس
* الطفل يجمع المعلومات عن نفسه من خلال رسائل( أنت ) .... من أنا ؟؟
قد يعجبك ايضا
مثال: أمي تقول : أنا .... >>> إذا أنا ....
المعلمة تقول : أنا .... إذا أنا .....
أبي يقول : أنا رائع >> إذا أنا رائع
* الطفل لا يفعل إلا مايعتقده عن نفسه ويتعامل على هذا الأساس
الحل للسلوك المزعج
1- حددي الصفة التي تريدينها من طفلك ( ودود / متعان ..) .
2- 70 رسالة يوميا بهذه الصفة ( مثال : حبيبتي حنونة – نقول هذه الرسالة بالسيارة وعند الأكل وقبل النوم ....)
3- قدمي ابنك يوميا لأبيه ( مرة واحدة ) وللأهل ( مرة واحدة في الإسبوع )
كيف؟؟ قولي ما شاء الله هذه ابنتي الحنونة... لمدة 3 أسابيعإلى 3 أشهر وستنقلب البنت إلى الصفة التي تريدينها
ولكن بشرط واحد >>> اذا قلتي كلمة بذيئة للطفل أو قمت بالصراخ عليه سترجعين من الصفر وتقومي بالبدء من جديد.قواعد تغيير السلوك
1- تحديد السلوك غير المرغوب ( الذي نود تغيره ) .
2- التكلم مع الطفل بالتحديد حول ما ننتظره منه ومانريده .
3- نبين له كيف يمكن تحقيق ذلك .
4- مدح وشكر الطفل على السلوك الجيد، لانمتدح ذاته بل حسناته: انت رائع لأنك هادئ / كم هو رائع أن تكون هادئ..
5- الاستمرار في مدح السلوك حتى يصبح عادة لديه .
6- اجتناب استعمال العنف ..
7- كن حاضرا مع أبنائك ( اذا افتقد الطفل اهتمام الوالدين يفقد دوافع تغيير السلوك )...
8- عدم التذكير بأخطاء الماضي .. ( يصيب الطفل بالإحباط )
9- عدم توجيه الأوامر للطفل وأنت في حالة غير طبيعية (تعب شديد –غضب – توتر)
تجنب السلبيات السبعة ( المصائب ) :
1- النقد (مثال:لقد قلت لك وانت لم تسمع الكلام) بدلا من ذلك نقول ( ماشاءالله أنت ... ولكن لو تقوم بـ ... )
2- اللوم ( لماذا لم تفعل كذا وكذا ؟ )
3- المقارنة ( تهدم علاقة الثقة بين الأهل والأولاد ) ، وأسوأها عند استخدامها بمعنى أنه (انظر إلى فلان عمره 5 سنوات) يجب مقارنة الولد بنفسه فقط
4- السخرية ... تؤدي إلى عقدة تقدير الذات
5- التحكم (اجلس / استمع إلى الكلام / قم / افعل) الطفل بطبيعته حر لا يحب التحكم
6- عدم الإنصات
تعليقات
إرسال تعليق