الادراك اللمسي (Haptic Perception ) ونشاطات للتدريب على المهارة

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

الادراك اللمسي (Haptic Perception ) ونشاطات للتدريب على المهارة


قبل القراءة

اضغط لايك لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك اخر تدوينات المدونة

الادراك, الإدراك الحسي, الفلسفة, العقل, الإدراك, دروس الفلسفة, الادراك الحسي, الادراك الحسى, الإدراك_الحسي, القلب, الوعي, الحياة, الشعور, الله, الإدراك الخفي, الإدراك العقلي, انواع الادراك الحسى, الادراك الحسي و الشعور ,موثوقية الإدراك الحسي, لإدراك الحسي و الشعور

الادراك اللمسي (Haptic Perception ) ونشاطات للتدريب على المهارة

 

الادراك اللمسي (Haptic Perception ):

وهو القدرة على الحصول على المعلومات حول الاشياء مع خلال اليدين والتعرف على الاشياء من خلال الامساك التعامل معها وهي القدرة على تفسير معلومات الضغط والاهتزاز في سطح بشرنا. جزء الدماغ المسؤول عن الإدراك اللمسيّ هو الفصّ الجداريّ (قشرة لمسيّة ابتدائيّة وقشرة لمسيّة ثناويّة).

1- درجات الحرارة: تتطور عن الطفل في وقت مبكر خلال الاشهر السته الاولى من العمر .
2- الحجم
3- الملمس: تتطور عن الطفل في وقت ما بين 6-12 شهرا من العمر.
4- الوزن: تتطور عن الطفل في وقت ما بين 6-12 شهرا من العمر.
5- الشكل: تتطور عن الطفل في وقت ما بين 12-15 شهرا من العمر.

ان ظهور الادراك اللمسي تكون مرتبطة بأنواع مختلفة من حركات اليدين(الحركات الاستكشافية) وان أي محاولة لمنع الطفل على التعلم حول الاشياء قد يقلل أشكال معينة من الإدراك اللمسي.

نشاطات التدريب على الادراك اللمسي:


يغمض الطفل عينة ثم يمسك  مجسم معين مثل ( كرة دائرية  ) ويحاول التعرف عليه

* التعرف على الاشكال الهندسية من خلال اللمس.
* التعرف على الحروف المجسمة من خلال اللمس.
* التعرف على الأرقام المجسمة من خلال اللمس.
* التعرف على المتضادات من خلال اللمس (طويل، قصير)(بارد، ساخن) (ناعم، خشن).
*التمييز بين المتضادات عن طريق اللمس (ناعم، خشن) (بارد، ساخن) (طويل، قصير) (ثقيل، خفيف).
* التمييز بين أدوات مهمة واحدة (أدوات الطعام) (أدوات الدراسة) (أدوات المطبخ) (أدوات المنزل) (ادوات اللعب).
* يغلق الطفل عينة ويلمس أشياء مجسمة ثم يحاول تذكرها بنفس الترتيب الذى لمسها به.
* يلمس الطفل عدة مثيرات مختلفة (خشن , بارد , ناعم ,....) ثم يحاول تذكرها بنفس الترتيب الذى لمسها به.
*يتم عمل صندوق يحتوي على أشياء خشنة وأشياء ناعمة ويتعلم الطفل الفرق بينهما.
*تعويد الطفل على تحريك الأصابع عند تحسس الأشياء كتحسس الأرز او العدس أو الفاصوليا.
*نعزز مفوهم الانتباه اللمسي خلال الجلسات العائلية والقيام بلعبة اللمس مع المجموعة ونسأل الطفل (ناعم ام خشن) ونوضح تعبيرات الوجه في كلا الحالتي وكذلك نبرات الصوت.
   

تدريب الحس الدهليزي:


ويعني تطوير الجهاز الدهليزي المسؤول عن الإحساس بالجاذبية، والتوازن، والتناسق الحركي المتمثل في القدرة على استخدام جانبي الجسم عند ركوب الدراجة، والوثب، والقفز فوق الجبال، والعزف على البيانو.



تدريب الحس الدهليزي المرتبط بموقع الجسم المتمثل في توقع الخطوة المقبلة، والوقت، والقوة، والسرعة الضرورية لأداء سلوك حركي معين مثل: الإشارات الضرورية للجلوس على الكرسي، وإدراك موقع القدم عند سحبها للخلف، أو مدى الارتفاع الضروري لليد لتمشيط الشعر.

https://www.blogger.com/follow-blog.g?blogID=2706605652667497629

تعليقات