لماذا يضحك طفلي من دون سبب ؟ لماذا هذا السلوك ؟

القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

لماذا يضحك طفلي من دون سبب ؟ لماذا هذا السلوك ؟


قبل القراءة

اضغط لايك لصفحتنا علي الفيس بوك ليصلك اخر تدوينات المدونة

لماذا يضحك طفلي من دون سبب ؟ لماذا هذا السلوك ؟

 هنا نتطرق الى الاسباب المحتملة مع استراتيجيات التعديل الممكن اتباعها



اولا :

السبب الاول الذي اعتقد انه الاهم، هو استراجاع مواقف مضحكه شاهدها الطفل في وقت سابق، وفي اغلب الاحيان تكون من مواقف في افلام كارتون
نحن انفسنا وكل الناس العاديين ربما نتذكر موقف مضحك من فلم او من مسرحية ونبدأ بالضحك ربما احيانا من دون ان ننتبه ان هناك اشخاص معنا في المكان يلاحظون هذا الضحك ويستغربون من تصرفاتنا، ما يحدث مع طفل التوحد مع قلة ادراكه بما حولة ان يقوم بهذا السلوك بشكل مبالغ فيه ويستمر لوقت اطول

استراتيجية التعديل:

منع الطفل دون سن 3 سنوات من التلفزيون وتحديد المشاهدة لوقت قليل جدا لمن هو اكبر 3 سنوات ومليئ وقت الطفل بنشاطات اخرى سوف يقلل من هذا السلوك بشكل كبير جدا .

الثاني :

التوتر والقلق واختلاف الروتين على الطفل .. وجود اشخاص لم يعتاد عليهم في البيت، الخروج لزيارة اصدقاء او اقارب ، غياب الام او الاب عن البيت لفترة طويلة، تغير المكان .كل هذا ممكن ان يسبب نوبات ضحك الهستيري لدى الطفل .


هناك اشخاص طبيعيين في حياتنا يبدأون في الابتسامة والضحك عندما يكونوا اكثر توتر لانهم بشكل لا ارادي يعتقدون ان هذا السلوك يعطيهم شيء من الهدوء والاسترخاء

لماذا لايكون هذا لدى طفل التوحد ولكن بشكل مبالغ به !؟

استراتيجة التعديل :

محاولة تهدأة الطفل واشغاله بمهارات او نشاطات محببة له وخاصة تلك التي فيها حركة، كذالك اعلام الطفل مسبقا باي تغير جديد ممكن ان يحصل له
 
ثالثا :

محاولة الطفل لفة الانتباة له : 

هذه الحالة كانت موجودة لفترة عند حمزه عندما كان صغير ومع قلة التواصل وضعف اللغة لدية، كان كلما يذهب للنوم وعادة انا اكون معه لأقرأ له قصة او حتى اتحدث له عن احداث اليوم ( ولازلت افعل هذا لغاية لليوم ) بعض الاحيان عندما اكون مشغولة بشيء واتاخر علية ويبقى في السرير، يبدأ بأطلاق ضحكات هسترية بصوت عالي، وما كنت افعله " وكان خطء طبعا .." انني كنت اذهب له مسرعه واطلب منه ان يتوقف، وكان هذا تصرفي هو تقوية لهذا السلوك، فتعلم حمزه عندما يريد ماما ان تاتي له مسرعه وقت النوم ما عليه سوى ان يطلق تلك الضحكات الهستيرية ...

استراتيجية التعديل :

تشتيت السلوك و تعليم الطفل التواصل الصحيح .
بدأت اتاخر عنه وقت النوم عمدا، وعندما يبدأ بأطلاق الضحكات بصوت عالي تذهب له اخته وتهمسه له
( ماما تعالي هنا )
لم يفهم حمزه اول مرة ولكن كنت اقف قريبا من دون ان يرانا وبمجرد ان يردد ما قالته اخته ( ماما تعالي هنا ) فأنني اذهب له مسرعه واقول له ( برافوا حمزه يقول ماما تعالي هنا ) ثم مباشرة ابدأ القصة معه قبل ان يعود للضحك . هنا حصل تشتيت للسلوك مع استبداله بسلوك تواصل لفظي .
مع عدد مرات بسيطة من التدريب ....تعلم حمزه كيف ينادي ماما وقت النوم او حتى يأتيني بنفسه ويمسكني من يدي وقول لي ( ماما تعالي معي ).

رابعا :

اضطرابات المعالجة الحسية :
وجود محفزات كثيرة من اصوات وصور و وجوه مع وجود اضطرابات المعالجة الحسية لدى اكثر اطفال التوحد قد تسبب توتر كبير لديهم، فمنهم من يصاب بنوبة انهيار وصراخ ويرمي نفسه على الارض ومنهم من يحاول عزل نفسه عن كل هذه المؤثرات بسلوك الضحك ... من تجربتي مع حمزه عند الدخول لمكان مزدحم مثل المطار او مركز تسوق او حتى داخل الطائرة او حافلة كبيرة فأن استعمال سماعات كاتمة الصوت لها تاثير كبير جدا على تهدأت الطفل مع الحرص على اشغال الطفل خلال الرحلة مثلا ببعض الالعاب الصغيرة يمسكها بيدة او لوح يرسم عليه .

خامسا :

التهرب من اداء الواجب .
الطفل يبدأ بسلوك الضحك من اجل التهرب من وقت التدريب او اي شيء اخر لا يريد عمله.

استراتيجية التعديل :

التجاهل الكامل لسلوك الضحك و الهدوء الكامل في التعامل مع الموقف ..والثبات على نمط واحد خلال تقديم الدرس سواء بتعابير الوجه مع الطفل ونبرة الصوت ...والثبات لاكمال المهمة ليفهم الطفل تماما بأن هذا السلوك لا ينفع للهروب من التدريب ....مع الاخذ بنظر الاعتبار ملاحظة مهم ( ان اطفال التوحد لديهم ايام جيدة وايام سيئة يجب ان تقيم الموقف انت قبل ان تبدأ الدرس لتعلم ان كان طفلك مستعدا لاخذ الدرس هذا اليوم ولا تحمله فوق طاقته ).

السلوك :

حمزه هنا بدأ سلوك الضحك خلال الدرس محاولة منه للتهرب من اكمال الدرس وقد تكرر هذا في اكثر من درس 

لاحظ اسلوب التعامل معه وهو :
تجاهل السلوك
عدم ابدأ اي ردت فعل عنيفة
اكمال الدرس بنفس الاسلوب والاصرار على اكمال الهدف وانهاء الدرس بكل هدوء مع تقديم الشكر له ..ليفهم الطفل اننا اكملنا الدرس وانا راضية ولم اعر اي اهتمام لسلوكه، وبالتالي هذا السلوك لن ينفع مستقبلا في التهرب من الدرس .
بعد اكثر من محاولة ل حمزة في عمل هذا السلوك خلال الدرس لم ينجح بها ، توقف السلوك تماما خلال الدرس .
هناك ملاحظة لابد ان اذكرها وهي : انني وإخوته حاولنا احيان ان نقلده بالضحك معه عندما يبدأ بهذا السلوك وقد كان ينتبه لهذا وينظر لنا ويبتسم وكأنه انتبه لسلوكه ويتوقف بعدها




https://www.blogger.com/follow-blog.g?blogID=2706605652667497629
https://t.me/motherautismchildren

تعليقات